أفادت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران "إياسا"، بأن "الغرض من قائمتها الخاصة بالمطارات في المناطق المتضررة بوباء ​كورونا​، يتمثل في توفير إرشادات إجراء عمليات تعقيم مكثف للطائرات، إضافةً إلى توفير حماية إضافية للركاب وطواقم الطائرات".

ولفتت الوكالة إلى أن "القائمة لا تهدف إلى اقتراح قيود على السفر أو تدابير ​الصحة العامة​ الأخرى مثل الحجر الصحي على مستوى الدول، ولا علاقة للقائمة بمنع السفر من مطارات البلدان الواردة فيها، بما فيها الخليجية"، موضحةً أنه "تم تطوير القائمة بالتنسيق مع الدول الأعضاء فيها، واستنادا إلى المعلومات من ​منظمة الصحة العالمية​، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وأنه يتم تحديث هذه القائمة باستمرار بعد التشاور مع الشركاء المعنيين".

كما أكدت أن "قرار إدراج أو عدم إدراج مطار في القائمة يجب أن يستند إلى البيانات التي يتم جمعها وترتيبها بشكل مثالي وبطريقة متسقة"، موضحةً أنه "لسوء الحظ، فإن الدول في جميع أنحاء العالم لا تبلغ عن البيانات ذاتها وليس بالطريقة المتبعة".

وتتضمن القائمة إلى جانب ​الدول الخليجية​ تسع دول أوروبية، هي ​بلجيكا​، ​فرنسا​، ​إيطاليا​، ​هولندا​، ​بولندا​، ​البرتغال​، ​إسبانيا​، ​السويد​، ​المملكة المتحدة​، كما تشمل أكثر من 22 مطارا في ​الولايات المتحدة​، وغيرها من الدول التي تحدث وتوفر بياناتها الرسمية للمنظمات والجهات الدولية.