أعلن حاكم ريو دي جانيرو أنه سيتم بدءا من السبت تخفيف إجراءات الحجر التي اتخِذت لمواجهة ​فيروس كورونا​ المستجد. ويسمح مرسوم وقّعه الحاكم ويلسون ويتزل بإعادة فتح جزئي للحانات و​المطاعم​ ومراكز ​التسوق​ واستئناف بعض الأنشطة الرياضية.

وولاية ريو دي جانيرو التي سُجّلت فيها أكثر من 6,400 وفاة و63 ألف إصابة بكوفيد-19، تُعدّ الثانية بين الولايات الأكثر تضرّراً من جرّاء الوباء في ​البرازيل​.

وكتب ويتزل على ​تويتر​ أنّه بفضل الإجراءات المتّخذة والتي "ستُخَفّف جزئيًا بدءاً من السبت، تمكنّا من إنقاذ أكثر من 46 ألف" شخص.

وسُجّلت في البرازيل أكثر من 600 ألف إصابة بكوفيد-19 بينها نحو 35 ألف وفاة.

وهدّد الرئيس البرازيلي ​جايير بولسونارو​ الجمعة بسحب بلاده من منظّمة الصحّة ​العالم​يّة، احتجاجاً على "انحيازها العقائدي".

وتتسارع في ​أميركا​ اللاتينيّة وتيرة تفشّي الفيروس، بخاصّة في البرازيل التي أصبحت ثالث أكثر دول العالم تسجيلاً للوفيّات جرّاء كوفيد-19.

وقال بولسونارو لصحافيّين في برازيليا "أقول لكم هنا إنّ ​الولايات المتحدة​ غادرت منظّمة الصحّة العالميّة ونحن نفكّر بذلك في ​المستقبل​". وأضاف "إمّا أن تعمل منظّمة الصحّة العالميّة بلا انحياز عقائدي أو نغادرها نحن أيضاً".

وطوال أزمة وباء كوفيد-19، سار بولسونارو على خطى نظيره الأميركي ​دونالد ترامب​ عبر التقليل من خطورة المرض والدعوة إلى الإبقاء على النشاط الاقتصادي بشكل طبيعي.