أعلن عمدة ​موسكو​ ​سيرغي سوبيانين​، إلغاء نظام العزل الصحي والتحرك بتصاريح في العاصمة، بدءًا من التاسع من حزيران الحالي، وذلك بعد أسابيع من العزل لمكافحة انتشار ​فيروس كورونا​ المستجد "​كوفيد 19​".

ولفت سوبيانين إلى إنه "فعليا، موسكو تعود إلى إيقاع الحياة المعتادة، سيتم رفع القيود الرئيسية في يونيو، لكن مع مراعاة السلامة الوبائية والتدابير الصحية"، منوّهًا بأنه "اعتبارا من 9 حزيران، سيتمكن سكان موسكو بمن في ذلك ​المتقاعدون​ وأصحاب الأمراض المزمنة، الخروج من منازلهم بحرية".

كما أفاد بأنه "اعتبارًا من غد الثلاثاء سيلغى نظام التصاريح ونظام العزل الذاتي، الذي كان مفروضا للحد من انتشار فيروس كورونا"، موضحًا أن "العاصمة الروسية ستخرج من إجراءات العزل والحجر الصحي على 3 مراحل، الأولى في 9 حزيران الحالي، حيث يمكن لأنشطة مثل صالونات التجميل والحلاقة ومحلات التصوير وشركات تأجير السيارات استئناف عملهم".

ونوّه سوبيانين بأنه "في المرحلة الثانية، التي تبدأ في 16 حزيران الحالي، ستفتح عيادات الأسنان والمكتبات والمكاتب العقارية والمتاحف وقاعات العرض وحدائق الحيوانات. كما ستستأنف أنشطة مثل مراكز اللياقة البدنية، وأحواض السباحة، والرحلات الترفيهية في نهر موسكو، ورياض الأطفال عملها في 23 حزيران".

وشدد كذلك على أن "المطاعم والمقاهي ستستأنف عملها على مرحلتين، الأولى في 16 حزيران الجاري، حيث ستفتح الشرفات الصيفية، على أن يسمح باستقبال الزوار في القاعات الرئيسية بعد أسبوع في 24 حزيران". وحذر من "احتمال الإصابة بفيروس كورونا"، داعيًا الجميع إلى "الامتثال لنظام الحفاظ على الذات واحترام الآخرين، كما أنه يتوجب على الشركات الامتثال لمتطلبات الخدمات الصحية".

وكانت موسكو مثل غيرها في ​روسيا​ والعالم قد فرضت قيودا صارمة لمكافحة انتشار الفيروس.