دعا نواب أميركيون جمهوريون وديمقراطيون، إدارة الرئيس ​دونالد ترمب​ إلى تطبيق "صارم لل​عقوبات​ المفروضة على ​النظام السوري​ بموجب قانون قيصر".

وشدد رئيسا لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ ونائبيهما جيمس ريش ومايكل مكول و إليوت إنغل وبوب مينينديز في بيان مشترك على أن "​الشعب السوري​ عانى كثيراً، ولمدّة طويلة، في ظلّ الأسد وعرابيه"، وأكدوا أنه يجب على الإدارة تطبيق قانون قيصر بشكل صارم وفي موعده، حتى تصل إلى النظام ومن يحافظون على وجوده رسالة مفادها أنّ ​الرئيس السوري​ ​بشار الأسد​ لا يزال منبوذاً، وهو لن يكون قطّ مسؤولاً شرعياً يجب على النظام وعرّابيه وضع حدّ لقتل الأبرياء ومنح السوريين طريقاً للمصالحة والاستقرار والحريّة".

وينصّ القانون خاصة على تجميد ​مساعدات​ إعادة الإعمار وفرض عقوبات على النظام السوري وشركات متعاونة معه ما لم يحاكم مرتكبو الانتهاكات كما القانون كيانات روسية وإيرانية تعمل مع النظام السوري.

و"قانون قيصر" الذي وقّعه ​ترامب​ في كانون الأول يدخل حيّز التنفيذ في منتصف حزيران. و"قيصر" هو اسم مستعار لمصوّر سابق في ​الشرطة العسكرية​ السورية انشقّ عن النظام عام 2013 حاملاً معه 55 ألف صورة تظهر "الوحشية والانتهاكات في السجون السورية".