رأت مصادر معنية لـ"الجمهورية" انه من المبكر البحث في جدول اعمال الاجتماع الوطني الموسّع في ​قصر بعبدا​ بعدما تسرّبت الدعوة اليه من خارج ​القصر الجمهوري​ قبل اسبوع من موعده. ولفتت الى انه يتخذ هذه المرة شكلاً جديداً مغايراً للقاءين السابقين اللذين عقدا في بعبدا في 2 ايلول العام الماضي وفي 6 ايار المنصرم على مستوى رئيسي ​مجلس النواب​ و​الحكومة​ ورؤساء ​الكتل النيابية​ الـ 13، بعدما شملت الدعوة هذه المرة رؤساء الجمهورية الثلاثة السابقين: ​امين الجميل​، ​اميل لحود​، ​ميشال سليمان​، ورؤساء الحكومة السابقين: ​فؤاد السنيورة​، ​نجيب ميقاتي​، ​سعد الحريري​، ​تمام سلام​، بالإضافة الى رؤساء الكتل النيابية الـ14 ونائب رئيس مجلس النواب ​ايلي الفرزلي​.

وأشارت هذه المصادر الى انّ الفكرة انطلقت على خلفية حرص ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ على احاطة المدعوين الى اللقاء برؤيته حيال المستجدات الامنية والنقدية، وما يحوط ب​لبنان​ من تطورات بعد المباشرة بتطبيق قانون "قيصر" الاميركي ضد ​سوريا​ من اليوم، وما يمكن ان تكون له من انعكاسات على الوضع في سوريا والدول المجاورة لها ولا سيما منها لبنان لأنه هو من اكثر المتضررين ممّا يجري هناك.

ولفتت المصادر إلى ان "كل ما يجري على الساحة اللبنانية يثير القلق من التوترات التي توحي بتجديد مشاريع الفتنة المذهبية وما بلغه الوضعان الاقتصادي والنقدي يستدعي التشاور مع المرجعيات والسياسية والحزبية والنيابية». ولفتت الى انّ رئيس الجمهورية أجرى مشاورات مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ ورئيس الحكومة ​حسن دياب​ انتهت الى تأييدهما هذا اللقاء الشامل والجامع. وفي الوقت الذي تعهّد رئيس مجلس النواب توجيه الدعوات الى رؤساء الكتل النيابية، سيوجّه رئيس الجمهورية الدعوة الى المدعوين الآخرين في ​الساعات​ المقبلة بغية ضمان حضورهم".