حصلت "​النشرة​" على بعض المعلومات التي وردت في القرار الظني الذي صدر حول حادثة قبرشمون التي حصلت في حزيران 2019.

وقد ورد في أحد البنود الأساسية "أنه من الثابت من مجمل التحقيقات لا سيما من الرسائل الصوتية المرسلة عبر تطبيق "​واتسآب​" ضمن مجموعة الحزب التقديم الإشتراكي (يراجع الفقرة 6 من باب الأدلة)، أن المدعى عليهم حرضوا على ​قطع الطرقات​ وعلى قتل كل من يحاول المرور فتكون أفعالهم بهذه الجهة مؤلفة لجرائم المواد 217/549 ​عقوبات​ و217/201/549.

وكشف القرار الظني أن المدعى عليه الخامس ع... أفاد في التحقيق الأولي أنه ورده عبر مجموعة "الحزب الإشتراكي" عبر تطبيق "واتسآب" تسجيلات صوتية مفادها إحتمال مرور الوزير ​جبران باسيل​ وسط بلدتهم ووجوب التجمع والإحتجاج. وفي التحقيق الإستنباطي أنكر المدعي عليه ع... ما نسب إليه وأكد عدم مشاكرته في ​إطلاق النار​. وأضاف أن أحد الأشخاص وإسمه ر... هو من أعطى الأمر بقطع الطريق وإن الغاية من قطعها منع مرور الوزير باسيل في منطقته. ولدى سؤاله عن التسجيل الصوتي وما الذي يقصده بـ"أهلك الظروف" أجاب: "مرور باسيل في البساتين هي أهلك الظروف وأن المقصود "دافعين حقها دم هي إحياء لحرب 1983"، وتابع أنه "عند سقوط سامو غصن كان إطلاق النار يحصل من الطرفين".

ويختم التقرير أن المدعى عليهم مناصري ومحازبي "الحزب الإشتراكي" أكدوا أمام قاضي التحقيق العسكري أن طيلة حصول الإشكال المسلح وتبادل إطلاق النار لم يكونوا على علم بأن باسيل وباقي الوزراء المرافقين له في زيارته المقررة الى ​الشيخ ناصر الدين الغريب​، لم يكونوا ضمن موكب الوزير ​صالح الغريب​ وقد علموا بذلك بعد إنتهاء الإشكال وسقوط عدد من القتلى والجرحى.

ويكشف التقرير عن رسالة صوتية من المدعي عليه ر... مرسلة ​الساعة​ 4 بعد الظهر يقول فيها "نزلوا يا شباب على الأرض سكروا المنطقة كلها، ما حدا يبقى ببيتو... من هون ما رح يمرق طلعو على قبرشمول كلها سكروها كلها 5 دقائق كونوا 100 ألف واحد على الساحة إنهزوا، جبران بدو يمرق من هون".

ويتابع التقرير وفقا لرسالة صوتية أخرى من ر... عند الساعة 10:40 دقيقة يقول فيها "برافو على أصلكن يا شباب القرار اتخذ ما بيمرق الا على جثثنا... والآتي أعظم اذا بدن يرجعوا يجربوا".