أشار مستشار ​رئيس الجمهورية​ للشؤون الروسية النائب السابق ​أمل أبو زيد​، إلى اننا "نعيش في بقعة جعرافية خطيرة وبدأت بعض التحولات ترتسم معالمها في المنطقة"، معتبرا أن "الوضع الحالي يلزم القوى السياسية بالاتفاق على اصلاحات جوهرية بغض النظر عن خيار ​صندوق النقد الدولي​".

وفي حديث تلفزيوني، اعتبر أبو زيد أن "الذهاب الى صندوق النقد الدولي هو قرار حكومي والصندوق أعلن أنه اقرب الى ارقام خطة ​الحكومة​ وقد حصل نوع من الصراع بين ​جمعية المصارف​ ومصرف ​لبنان​ والحكومة"، مؤكدا أن "السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة ساهمت بشكل مباشر في ​العجز​ الذي وصلنا اليه".

وراى أبو زيد أن "رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ لمس خطرا فعليا وامام المسؤولبية الكبيرة التي يحملها دعا الجميع إلى ​اللقاء الوطني​ في ​بعبدا​، للبحث بجدية مطلقة في المواضيع الاساسية، وهذا ليس الاجتماع الأول الذي يقيمه رئيس الجمهورية".

واوضح أبو زيد أن "بعض التباين بين ​التيار الوطني الحر​ و​حزب الله​ حول ​مكافحة الفساد​ هو في الأسلوب، هناك لوم من الناس التي تريد من هذا الحلف أن ينعكس إيجابا على معيشة الناس"، مؤكدًا أن "تقوية الجبهة الداخلية يحصن ​المقاومة​"، معتبرا أن "الطائفية والمذهبية في لبنان تقفان سدًا أم عملية التقدم للأمام".