أعلن مستشار ​الأمن القومي الأميركي​ السابق ​جون بولتون​، ان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وضع بجدول أعماله احتمال عقد لقاء مع ​وزير الخارجية​ الإيراني ​محمد جواد ظريف​، بوساطة من الرئيس الفرنسي، ​إيمانويل ماكرون​ على هامش قمة ​مجموعة السبع​.

ونقلت القناة العبرية الـ"13" عن بولتون، في كتابه الجديد "كنت في الغرفة وحدث ذلك"، أن رئيس الوزراء ال​إسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​ حاول لساعات طويلة الاتصال بترامب على الهاتف ليطلب منه عدم مقابلة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في 25 آب خلال قمة السبع الكبار في ​فرنسا​.

ويقول بولتون إن ترامب كان يجلس مع بقية قادة مجموعة السبع، ووضع في جدول أعماله احتمال عقد لقاء مع ظريف، بوساطة ماكرون، منوها إلى أنه صُدم من هذا الأمر، وبدأ في الاستعداد للاستقالة أثناء الاجتماع، وفور علم نتانياهو، حاول الأخير التواصل هاتفيا مع ترامب، وكذلك عبر سفير إسرائيل ب​واشنطن​، رون دريمر، و​السفير الأميركي​ ب​تل أبيب​، ​ديفيد فريدمان​، دون جدوى، وبأن وزير الخارجية الأميركي، ​مايك بومبيو​، كان يتواصل معه عبر البريد الإلكتروني.

وبحسب كتاب جون بولتون، فإن "كوشنر أخبر فريدمان أنه لا ينوي السماح لنتنياهو بالتحدث إلى الرئيس الأمريكي، لأنه يعتقد أنه ليس من المناسب لزعيم أجنبي أن يخبر ترامب بمن يجب أن يتحدث معه؟".