زار وزير الاقتصاد والتجارة ​راوول نعمه​ يرافقه المدير العام محمد أبو حيدر، ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في ​طرابلس​ و​الشمال​، حيث استقبلهما رئيسها ​توفيق دبوسي​، الّذي استضاف أيضًا اجتماعًا ترأسّه نعمه لمصلحة الإقتصاد والتجارة في الشمال.

وقد اطّلع من رئيس الغرفة توفيق دبوسي على المشاريع الاستثماريّة الوطنيّة والإقليميّة والدوليّة الّتي تعدّها الغرفة، لجعل طرابلس رافعة للاقتصاد الوطني، كما جال في أرجاء الغرفة واطّلع على ما تقدّمه من خدمات مختلفة وعلى كلّ صعيد، من مختبرات مراقبة الجودة، مركز التطوير الصناعي و​سلامة الغذاء​، إلى حاضنة الأعمال، والركن الذكي للسياحة الرقميّة، وغيرها من المشاريع الّتي تعطي صورة واضحة عن القوّة الّتي تتميّز بها طرابلس الكبرى بما يجعلها حاجة ماسة ل​لبنان​ والمنطقة.

خلال الزيارة، أكّد دبوسي أنّ "​غرفة طرابلس​ والشمال هي في شراكة وتعاون كاملَين مع مختلف القطاعات الّتي تعمل على النهوض الاقتصادي والتنمية المستدامة"، لافتًا إلى أنّ "مشاريع الغرفة من شأنها أن تساهم مساهمة فعّالة في بناء القواعد والمداميك الأساسيّة، الّتي ترتكز عليها عمليّة النهوض بالاقتصاد الوطني".

من جهته، عبّر نعمه عن حبّه لـ"طرابلس المدينة العزيزة على قلبه"، مشيرًا إلى "أنّه اطّلع من دبوسي على المشاريع الكبرى الّتي تطلقها الغرفة والّتي يتمّ اعتمادها في مقرها"، مشدّدًا على أنّ "هناك فرصة متاحة في أن يتمّ إدراج مشاريع غرفة طرابلس ضمن إطار الخطّة الاستراتيجيّة الوطنيّة الّتي تعتمدها الحكومة".

كما أعرب عن دهشته بـ"ما رآه واطّلع عليه في غرفة طرابلس"، مركّزًا على "أنّه لم يكن يتوقّع أو ينتظر أن يرى ما رآه من عمل رائع يوفّر الخدمات الّتي يحتاجها كلّ المواطنين اللبنانيين، لا سيّما على صعيد احترام معايير الجودة الّتي تساعد وتعزّز حركة التصدير". وبيّن أنّ "الزيارة كانت مثمرة، وأنّ الغرفة و​وزارة الاقتصاد والتجارة​ ستكونان على تنسيق وتكامل وتعاون منتج".

أمّا المدير العام للوزارة محمد أبو حيدر، فذكر أنّ "ما رأيناه في غرفة طرابلس هو نموذج متقدّم يحتذى به، وينسحب بالتالي على كل المناطق اللبنانية، كما يشكّل تكاملًا بين قطاعات عدّة من الأكاديمي إلى الصناعي إلى التربوي والزراعي وصولًا إلى سوق العمل، ونحن نعتبر أنّ صيغة التكامل هذه هي مثلّث النجاح في مكافحة ​البطالة​".

وأكّد أنّه "طالما طرابلس بخير، لبنان بخير والقلب دائمًا على الشمال، وهي الزيارة الأولى الّتي نقوم بها برفقة نعمه، وكلّ ما نتمنّاه هو أن تكون هذه الزيارة هي فاتحة خير وباكورة أعمال في بلد يحتاج إلى تكاتف الجميع، لا سيما على مستوى القطاعَين العام والخاص لكي نعمل معًا على إعادة ثقة المواطن بالدولة".

ثم قام نعمه بزيارة ميدانيّة إلى "​معرض رشيد كرامي الدولي​"، حيث استقبله المدير العام للمعرض أنطوان أبو رضى ورئيس مجلس الإدارة أكرم عويضه، واطّلع على واقع مباني ومنشآت "معرض رشيد كرامي الدولي"، وتطرّق البحث معهم في أوضاع المعرض والصعوبات الّتي تواجهه، وبحث معهم بالأمور اللوجيستيّة لإطلاق مشروع السوق الشعبي من المنتج إلى المستهلك في الأسبوع المقبل؛ حيث سيعرض الزراعيّون والصناعيّون منتجاتهم بشكل مباشر إلى المستهلك وبأسعار منخفضة برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة والمعرض.