لفت رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، في تصريح من بيت الوسط بعد لقائه رئيس الحكومة السابق سعد ​الحريري​، الى أن "الزيارة كانت مثمرة ومميزة. ونحن نشكو من عدم إشراكنا في القرارات والرؤى الإقتصادية المستقبلية وهذا الأمر يشكل خطرا هائلا على الإقتصاد. كما نشعر أننا متروكين ومستهدفين والدليل على ذلك أنه عندما رسمت خطت النهوض المالي هي كانت أقرب الى خطة لتصفية ​القطاع الخاص​ ونحن لم نكن مشاركين وهذا كلفنا الكثير في المفاوضات مع ​صندوق النقد​".

وأوضح شماس "أننا أتينا الى الحريري لنقول له أننا نرى به الحصن الحصين والمنيع للدفاع عن القطاع الخاص والليبرالي الذي حمى مؤسساتنا"، معربا عن خشيته من أن "يأتي يوم نكون نحن وموظفينا في الشارع".

وأضاف: "رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، كان لديه العلاقات الدولية التي هي مفقودة اليوم وخطة عام 2000 كانت نظرة طموحة لوضع ​لبنان​ على الخريطة الإقليمية الدولية ضمن فريق عمل من الطراز الاول وشراكة حقيقة بين القطاعين العام والخاص، وفهم أنه يجب أن ننقذ ​الليرة​ و​القطاع المصرفي​ الذي يشكل العامود الفقري للاقتصاد"، مشددا على أنه "عبثا نحاول تخفيض سعر صرف ​الدولار​ بالسبل الأمنية إذا لم نعيد الثقة".

ورأى أنه "إذا قام الحريري بشغيل محركاته الخارجية مع ​دول الخليج​ و​أوروبا​ والولايات المتحدة، عندها نكون قادرين على إنقاذ أنفسنا"، لافتا الى أن "الأسابيع المقبلة أساسية جدا، وتوافقنا على أن نبقى يدا بيد لرسم خارطة طريق حتى تمر هذه المرحلة الحساسة والأخطر منذ 100 سنة"، معتبرا أنه "مع وجود الحريري يبقى لدنيا بصيص أمل لإحياء ​الاقتصاد​".