أشاد نائب ​الأمين العام لحلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" ميرسيا جيوانا، بجهود التشيك "ودعمها لأعضاء الحلف خلال جائحة ​كورونا​ بما في ذلك التبرع ب​معدات طبية​ ل​إيطاليا​ و​إسبانيا​ و​مقدونيا​ الشمالية"، شاكراً إياها "لالتزامها المستمر بعمليات قوات الناتو المنتشرة من ​أفغانستان​ إلى ​العراق​ وبمجموعات الحلف متعددة الجنسيات".

ولفت جيوانا إلى أن "الحلفاء بحاجة إلى التأكد من أن الانكماش الصحي والاقتصادي الناجم عن جائحة "​كوفيد 19​" لن يصبح أزمة أمنية"، منوهاً بأن "تضامن حلف الناتو هو ما سيساعد على التغلب على الأزمة والاستعداد لمواجهة موجات جديدة لانتشار الفيروس".

كما أكد أن "الأمين العام لحلف الناتو ​ينس ستولتنبرغ​ رحب بتبرعات الحلفاء من المعدات الطبية لمخزون وافق الحلف على إنشائه، بالإضافة إلى المساهمات في صندوق جديد سيمكن الحلفاء من الحصول بسرعة على الإمدادات والخدمات الطبية"، مشدداً على أن "التهديدات السيبرانية والتضليل في ازدياد في حين أن التهديدات الأخرى التي كانت موجودة قبل الوباء لم تختف".

ونوه جيوانا بأن "مهمة الحلف هي أن يظل مستعدا للدفاع عن جميع الحلفاء ضد أي تهديد"، لافتاً إلى أنه "لتكييف سياساتنا واستراتيجياتنا علينا الاستمرار في الاستثمار في قواتنا المسلحة وفي القدرات العسكرية الحديثة وجلب جميع القضايا التي تؤثر على أمننا إلى طاولة الناتو".