اعتبر النائب ​ادكار طرابلسي​ ان انعقاد لقاء ​بعبدا​ بالأمس هو استمرارية لنهج ​الحوار الوطني​ المفروض أن يستمر بين القادة السياسيين لحماية البلاد في وقت الازمات.

من جهة أخرى، أثنى النائب ادكار طرابلسي على إصدار ​الحكومة​ بالأمس مرسوماً يُشرّع إنهاء العام الجامعي الحالي بالتعليم عن بُعد وذلك بناء لكتاب وزير التربية و​التعليم العالي​ الذي استند الى المواد 8 و10 و60 من قانون التعليم العالي وعلى رأي ​مجلس شورى الدولة​. ودعا طرابلسي الى الإسراع في تشريع قانون دائم يُجيز التعليم عن بُعد جزئيًّا وكليًّا حسب ما تسمح به الاختصاصات وتقرّه ​وزارة التربية والتعليم العالي​ وتعتمده ​الجامعات​.

وكان طرابلسي قد شارك في ندوة أقامها مركز تموز للدراسات وللتكوين على المواطنية في جبيل تكلّم فيها عن دور التشريع في تكريس مفهوم المواطنة الرقمية.

ولفت طرابلسي الى انه "من المفترض ان يكون البرلمان طليعيًّا في التأسيس للتغيرات المجتمعية، الا أن ​البرلمان اللبناني​ متأخر في إصدار التشريعات المواكبة للتحول الرقمي. فهو لم يُقر "المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي" حتى العام 2018 وذلك بعد خمسة عشرة سنة من ​النقاش​، والى الآن لم توضع الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي قيد التطبيق وقد وضعتها وزارة الاصلاح الاداري ايضا في العام 2018. تابع طرابلسي :"ما زال اقتراح قانون تعديل قانون التعليم العالي الذي قدّمه النائب طرابلسي لتشريع التعليم عن بُعد يواجه بالعرقلة بهدف ضربه إرضاء لعدد من رؤساء الجامعات التقليدية والنواب والمسؤولين في مجلس التعليم العالي الذين لا يؤمنون بالتعليم الرقمي ويشيطنونه. وتساءل النائب طرابلسي كيف بالامكان تطبيق الحكومة الالكترونية والمواطنة الرقمية دون تشريع التعليم الرقمي الذي هو المدخل الشرعي الوحيد لها والذي يكفل نقل التعليم الجامعي الى مصاف أكاديمي عالمي متطور؟".