لفت رئيس اتحادات ​النقل البري​ في ​لبنان​ ​بسام طليس​، بعد لقائه على رأس وفد وزيرة العمل ​لميا يمين​، إلى "أنّنا عرضنا لها هموم ومشاكل ​قطاع النقل البري​ بشكل عام، وقضايا محدّدة لها علاقة مباشرة ب​وزارة العمل​:

-أوّلًا: موضوع التعرفة وانعكاساته على ذوي الدخل المحدود من عمّال ومستخدمين وموظّفين، وهنا نسأل الحكومة إذا ما قرّر قطاع النقل بالتفاهم مع ​وزارة الأشغال العامة والنقل​، بناءً للدراسة الّتي تحدّثنا عنها، أن يرفع التعرفة وكانت الأرقام عالية، ماذا عن هذه الفئات الثلاثة؟ هل الحكومة بصدد تعديل بدل النقل اليومي لموظّفي ​القطاع العام​، وهل هي أيضًا بصدد إصدار مرسوم تعديل بدل النقل اليومي للقطاع الخاص؟". وأشار إلى "أنّنا ننتظر من الحكومة مجتمعة، إجابةً على هذا السؤال عبر وزارة العمل المعنية بشؤون العمّال والموظّفين والمستخدمين".

وأوضح أنّ "ثانيًا، طرحنا موضوع الشاحنات والباصات الكبيرة، حيث أنّ هناك كلامًا عن منع أو السماح، له علاقة بالعمّال أو السائقين غير اللبنانيّين"، مؤكّدًا أنّ "الأولويّة لدينا نحن نقابات واتحادات النقل البري للسائق اللبناني، لأنّ القانون والنظام ينصّان على ذلك، لكن ما هو الحل إذا كانت الشاحنات والباصات الكبيرة لا يوجد لها سائقون لبنانيّون؟". وذكر "أنّنا اتّفقنا مع يمّين على عقد جلسة عمل ثانية مع مستشارها النقابي والجهات المعنيّة، لوضع آليّة لتأمين العمل للبنانيّين، ومعالجة هذا الموضوع".

وركّز طليس، على "أنّنا ثالثًا، طرحنا موضوع إعفاء السائقين العموميّين من رسم الميكانيك عن العام 2020، كما تمنّينا على يمين إمكانيّة إعفاء السائقين العموميّين من اشتراكات فصلَين عن ​الضمان الاجتماعي​، لأنّ هؤلاء عاطلين عن العمل منذ ستة أشهر بفعل فيروس "كورونا"، مفيدًا بـ"أنّنا أكّدنا رابعًا، أنّ الأولويّة للـ400 عائلة في ​المعاينة الميكانيكية​، أن يستمرّوا مع الدولة إذا ما قرّرت الدولة قبل التاسع من الشهر المقبل موعد إقفالها بالنسبة لنا أن تعود وتسيّرها ضمن القوانين المرعيّة الإجراء".

وشدّد طليس على "أنّنا نطالب بوضع خطّة النقل على جدول أعمال ​مجلس الوزراء​ في أقرب وقت كما وعد رئيس الحكومة ووزير الأشغال"، معربًا عن أمله أن "تسلك الأمور الطريق الصحيح قبل التاسع من الشهر المقبل، لأنّنا قبل هذا الموعد بـ48 ساعة سنعلن الخطوات التنفيذيّة للتصعيد والإضرابات والمظاهرات، إذا ما تمّ إقرار ما أعلن عنه منذ يومين في المؤتمر الصحافي".

واستقبلت يمّين أيضًا، وفدًا من "أطباء بلا حدود" برئاسة رئيس البعثة الحالي جوليان رايكمان.

كما التقت نقابة عمال المخابز في ​بيروت​ و​جبل لبنان​ برئاسة شحادة المصري، وجرى البحث في الآليّة الّتي تضمن الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية في الأفران والعمل على رفع نسبتها. ولفت المصري إلى أنّ "الوفد طالب بتطبيق القانون، وتنظيم قطاع الأفران وحماية عمّال هذه الأفران، من خلال السماح لهم بالاستفادة من الضمان الاجتماعي".

إلبى ذلك، التقت يمّين اتحاد عمّال ​البقاع​ برئاسة جهاد المعلم، الّذي طَرح مسألة صرف العمّال اللبنانيّين واستبدالهم بعمّال أجانب، بالإضافة إلى المشاكل العالقة مع الضمان الاجتماعي.