أكد رئيس لقاء الفكر العاملي ​السيد علي عبد اللطيف فضل الله​ "أننا أمام حالة إفلاس سياسي وقيمي بعد أن سقطت كل أشكال حماية الناس وكرست المحميات الطائفية والمذهبية والفئوية، حتى بتنا أمام نكبة وطنية كبرى نتيجة سوء الطبقة السياسية التي تمتهن خطاب الخداع والمواربة والاستخفاف بعقول الناس والتسلق على جوعهم ومعاناتهم"، معتبرا أن "الفتنة الكبرى هي فشل العهد والحكومة في حماية لقمة عيش الناس الذين يتلوعون بسياط الجوع والحاجة". لافتا إلى أن "لا قيمة لحوارات لا توقف السقوط المريع الناتج عن تفاقم الأزمات المعيشية التي يذهب ضحيتها أكثرية ​الشعب اللبناني​".

وأشار إلى أن "الناس لم تعد تحتمل سلطة عاجزة بعد أن تحولت إلى شاهد زور على الواقع المعيشي المزري، وحكومة لم تنجز إلا المقاربات النظرية العقيمة"، متسائلا عن "دورها في وقف التلاعب بالعملة الوطنية وضياع ​أموال المودعين​ بسبب فساد السياسات المالية لحاكم ​مصرف لبنان​ وارتكابات الطبقة السياسية الفاسدة التي أثْرت بأموال الناس في ظل التواطؤ المشبوه للسلطة".

ودعا إلى "تشكيل جبهة وطنية لمقاومة الفاسدين وتحصين الداخل بخطاب وطني وإنساني بعيدا عن لغة العصبيات المقيتة ورخص الاستثمارات الفئوية وكل الارتهانات الخارجية المشبوهة"، متمنيا "استلهام رؤية الإمام الصدر التي تعتبر أن مواجهة ​الفقر​ والحرمان والجهل أساس لمواجهة المشاريع الصهيونية والدولية المعادية".