أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيف بوريل​ في حديث صحفي عن أمله بتقديم الجهات والدول المشاركة في مؤتمر بروكسل للمانحين الذي يعقد اليوم، التزامات توازي ما كان في العام الماضي وقدرها حوالي ستة مليارات يورو، لافتا إلى أن الأوروبيين قدموا حوالي 20 مليار يورو إلى ​سوريا​ والدول المجاورة منذ 2011.

وأوضح انه "لم تتم دعوة ​النظام السوري​ أو ​المعارضة السورية​" إلى المؤتمر على غرار السنوات السابقة، مضيفا "ربما تجري إعادة النظر في هذه المسألة فقط، وشرط انطلاق العملية السياسية بكل جدية وخطوات ثابتة، بما في ذلك إجراء ​انتخابات​ حرة ونزيهة على النحو المتصور لها بموجب قرار ​مجلس الأمن الدولي​ رقم 2254". وأشار إلى "ترحيب الاتحاد الأوروبي بمشاركة الاتحاد الروسي في المؤتمر".

ولفت ردا على سؤال إلى أن "العقوبات ال​اقتصاد​ية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي تستهدف في المقام الأول الشخصيات والكيانات التي تواصل دعم وإسناد القمع والنظام السوري، وتوفر لهم التمويل أو تستفيد من اقتصاد الحرب"، مؤكدا أنها "لا تعيق وصول المساعدات الإنسانية والطبية، بما في ذلك الدعم الحيوي واللازم الخاص بكارثة وباء (​كورونا​) في الآونة الراهنة". وقال: "يتحمل النظام السوري الحاكم المسؤولية عن الأزمات الإنسانية، والاقتصادية، والصحية التي تشهدها سوريا، وليست العقوبات الاقتصادية".

وأشار بوريل إلى أن "قائمة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي تضم حاليا 273 شخصية و70 كيانا بهدف ممارسة الضغوط على النظام السوري لوقف أعمال القمع، والتفاوض بشأن التسوية السلمية الدائمة للأزمة السورية بموجب القرار الدولي 2254 تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة".