لفت مندوب ​إيران​ الدائم لدى ​الأمم المتحدة​ ​مجيد تخت روانجي​، في حديث صحافي، حول الجو الحاكم لجلسة ​مجلس الأمن الدولي​ اليوم، الّتي ستُعقد لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن القرار 2231، إلى أنّ "​المجتمع الدولي​ لديه رؤية واضحة لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2231، وهو ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة مرارًا، وأكّده مجدّدًا الأسبوع الماضي، وأيضًا زعماء العالم أنفسهم يعارضون بوضوح المواقف الأميركية.

وأوضح بموضوع انسحاب ​الولايات المتحدة الأميركية​ من ​الاتفاق النووي​، أنّ "من غير المسبوق أن يقوم عضو دائم في مجلس الأمن باتخاذ إجراء ضدّ قرار كان قد تبنّاه سابقًا"، مركّزًا على أنّ "الأسوأ هو أنّ الدول الّتي تريد تنفيذ الاتفاق النووي، تقوم أميركا بمعاقبتها، وهذا ما يشير إلى الفوضى في النظام الدولي الّتي يبحث عنه الأميركيّون. إنّهم يريدون خلق بيئة يكون فيها ما يعتقدون أنّه في مصلحتهم، ولا يهمّهم حتّى لو كان ضدّ القانون واللوائح الدوليّة".

وأشار تخت روانجي، إلى أنّ "القرار 2231 هو أحد الالتزامات الدوليّة للدول: القرار نفسه يدعو الدول بشكل صريح إلى التعاون مع إيران في القضايا التجاريّة وغيرها"، مبيّنًا أنّ "الولايات المتحدة تريد تعليق القرار، بينما يعارضها المجتمع الدولي. عندما تتّخذ الولايات المتحدة إجراءات لتمديد الحظر التسليحي الّذي يُعدّ انتهاكًا للقرار 2231، فإنّها ستواجه ردًّا من الدول الأُخرى". وشدّد على أنّ "الأميركيّين سيرون مرّة أُخرى وفي مجلس الأمن الدعم العالمي للاتفاق النووي".