أفادت صحيفة "​نيويورك تايمز​" أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، تسلم اعتبارا من شباط بلاغا خطيا حول مكافآت روسية محتملة تقدم لمتمردين أفغان لمهاجمة قوات أميركية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تكشف هويتهما أن "هذه المعلومات وردت في نسخة خطية من ال​تقرير​ اليومي الذي يرفع للرئيس في أواخر شباط". وأكد المسؤولان أن "المعلومات بشأن ​روسيا​ اعتبرت ذات مصداقية كافية الى حد انها ادرجت في مقال نشر في 4 أيار في تقرير بارز مصنف تعده ​وكالة الاستخبارات المركزية​ الأميركية".

وأبلغ ​البيت الابيض​ مجموعة صغيرة من النواب الجمهوريين بموقفه لكن أبرز المسؤولين الديمقراطيين طالبوا بان تقوم الاستخبارات باطلاع كل أعضاء ​الكونغرس​ على ​تفاصيل​ هذه القضية.

وكان ترامب أعلن مساء الأحد أنه "لم يتبلغ" بمعلومات تفيد أنّ روسيا قدمت مكافآت مالية لمقاتلين مرتبطين ب​حركة طالبان​ مقابل قتلهم جنوداً غربيين في ​أفغانستان​ لأن الاستخبارات لم تعتبرها "ذات مصداقية".

وجاء ذلك ردا على ما ذكرته "نيويورك تايمز" و"​واشنطن بوست​" و"​وول ستريت جورنال​" سابقا بأن وحدة استخباراتية تابعة للجيش الروسي عرضت مكافآت على مسلّحين "مرتبطين بطالبان" لقتل جنود من التحالف الذي تقوده ​الولايات المتحدة​ في أفغانستان.