أعلن ​وزير الطاقة​ والمياه، ​ريمون غجر​ في مؤتمر صحافي عن "استدراج عروض لشراء 60,000 طن من الديزل أويل (​المازوت​) لمنشآت ​النفط​ في ​طرابلس​ و​الزهراني​ عبر آلية الـSpot Cargo"، مشيرا الى أن "هذا القرار اتخذناه بعد ما أجرينا مناقصتين للمازوت بتاريخ 13/4/2020و 18/5/2020 ولم يتقدّم إلا عارض واحد، وحيث اتى السعر في المناقصة الثانية أعلى بكثير من آخر مناقصة".

وأكد غجر أن "اليوم هناك شحا في المازوت وبالأخص في منشآت النفط التي اصبحت تؤمّن اليوم اكثر من 40% من السوق المحلي"، موضحا أن "آلية Spot Cargo تؤمن المشتقات النفطية بطريقة سريعة لأنها تفتح المجال امام شحنات الديزل اويل الجاهزة للتسليم في وقت قصير، ولأن كمياتها اقل من الكميات التي تطلب في المناقصات العادية".

ولفت الى أن "الكميات أقل يعني حجز اعتماداتها اقل مما يؤمن مرونة بفتح الاعتمادات، كما انها تدخلنا على سوق أوسع من الشركات العالمية التي لديها فائض بالمخزون وبحاجة لأسواق جديدة تصَرف الفائض. كما انها في تنوّع المصادر وتزيد المنافسة وهكذا نحصل على أسعار أفضل لصالح المنشآت، وأيضاً نؤمن حاجات السوق حسب الطلب"، مشيرا الى "أننا اتبعنا هذه الآلية لأن من اهم مهام منشآت النفط في طرابلس والزهراني المنصوص بالمرسوم رقم ٧٩/٧٧ والتي أعطتها الصلاحيات بالاخص المادة الرابعة منها، شراء المشتقات النفطية برقابة لاحقة ل​ديوان المحاسبة​".

ودعا غجر "الشركات المهتمة الى أن تشارك وتقدم لنا عروض اسعار استنادا لدفتر الشروط الذي نشرناه على موقع المنشآت للاطلاع على النوعية والشروط المطلوبة"، متمنيا أن "نحقق منافسة واسعة وطبعاً ان نؤمن المشتقات النفطية لزوم السوق المحلي".

وكشف أنه "يوم أمس وصلت ​باخرة​ ديزل 35 مليون ليتر على منشآت النفط بالزهراني لتملأ 17 مليون ليتر وستفرغ باقي الكمية في منشآت طرابلس، وستتبعها باخرة ثانية في الأسبوع المقبل في نفس الكميات"، مضيفا: "لدينا أيضا وعد من الشركات ان تلبي حاجات السوق، يعني الكميات ستكون متوفرة للسوق المحلي".