أشار الممثل الأعلى للأمن و​السياسة​ الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيب بوريل​، إلى أن "التكتل سيستدعي سفير ​فنزويلا​ بشأن قرار الأخيرة طرد مبعوثة الاتحاد الأوروبي في كاراكس"، موضحاً أن "جميع الخيارات حيال هذا القرار مطروحة على الطاولة".

ولفت بوريل إلى أنه "نعتقد أن قرار منح سفيرة الاتحاد الأوروبي إلى كاراكس 72 ساعة لمغادرة البلاد سيتطلب تطبيق تدابير مبدأ المعاملة بالمثل ولكن لا يمكنني تحديد ما الذي سيتم اتخاذه"، منوهاً بأنه "سنستدعي سفير ​نيكولاس مادورو​ إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي اليوم. وسنرى جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

كما أفاد بأنه "نحن مقتنعون بأن أي إجراء يعيق العمل الدبلوماسي سيساهم فقط في تفاقم التوترات وتقويض السبيل السلمي والسياسي للخروج من الأزمة"، معربا عن اعتقاده بأنه "سيزيد من عزلة نظام الرئيس مادورو دوليا وأنه ليس سبيلا جيدا لمحاولة حل المشكلة السياسية في فنزويلا. لذا نأسف بشدة لاتخاذ هذا الإجراء".

الجدير ذكره أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمر سفيرة الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين، مغادرة البلاد بعد أن فرض التكتل المكون من 27 دولة تدابيرا مالية قاسية ضد 11 مسؤولا فنزويليا، ممهلاً إياها 72 ساعة لمغادرة البلاد.