عقد الرئيس ​نجيب ميقاتي​، بحضور ​نواب طرابلس​ وسفير ​بريطانيا​ ​كريس رامبلنغ​، اجتماع لمجموعة "لصالح طرابلس"، وهي مبادرة يقودها النواب بالتعاون مع سفارة ​المملكة المتحدة​ وشركاء رئيسيين من ​المجتمع الدولي​ لتسليط الضوء على احتياجات ​مدينة طرابلس​ وتعزيز التنمية المستدامة فيها.

ولفت ميقاتي، خلال الاجتماع، إلى أنه "بينما نحن مجتمعون هنا، أتوقف برهة لاتخيّل مدى صعوبة الوضع الذي سنواجهه للعمل على وضع خطة استراتيجية شاملة في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد، ولكن اقول في الوقت ذاته انه لأمر واعد لنا في مجموعة "لصالح طرابلس" للعمل معًا من خلال هذه المنصة الجامعة التي ستسهم في تنمية مستقبل مدينتنا".

وأشار ميقاتي إلى أن "تحفيز الامكانات الاقتصادية لمدينة طرابلس الاقتصادية للعمل بشكل كامل يتطلب التزامًا سياسيًا من الجميع عن طريق إجراء تغييرات وإصلاحات أساسية في ال​سياسة​ العامة التي تحفز الإنتاجية المحلية وتعزز القدرة التنافسية، وهي الطريقة الوحيدة لزيادة الطلب على السلع والخدمات التي ستقدمها المدينة وأيضا سائر المناطق اللبنانية".

كما نوه بأن "طرابلس تستحق أن تكون لديها استراتيجية شاملة لضمان التنمية المستدامة، ونحن سنتابع هذه الاستراتيجية بكل تفاصيلها للعمل على تأمين احتياجات المدينة على المديين القصير والطويل، وذلك استجابة ل​معدل النمو​ السكاني المرتفع والذي اضيفت اليه مؤخرا موجات الهجرة"، موضحجاً أنه "لهذه الغاية سنتابع ايضا موضوع ​اللامركزية الادارية​ واعطاء المؤسسات المحلية والإقليمية المزيد من الصلاحيات بهدف الحد من الفقر، وتحسين رفاهية الناس، وتعزيز التنمية المستدامة، وزيادة الشفافية العامة.وإن اجتماعنا اليوم يمثل الخطوة الاولى نحو وضع خطة العمل الموحدة لطرابلس".

وتوجه ميقاتي بالشكر "للسفير كريس رامبلنغ على جهوده الدؤوبة والتزام المملكة المتحدة تجاه لبنان وخصوصا للمساهمة في انماء طرابلس".

بالتوازي، استقبل ميقاتي رئيس ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في طرابلس و​الشمال​ ​توفيق دبوسي​ في دارته في طرابلس، حيث جرى البحث في مختلف الأوضاع الاقتصادية، والدور الذي تقوم به الغرفة على اكثر من صعيد.

وشدد دبوسي على أن "الاجتماع تمحور حول الأوضاع الصعبة التي يمر بها وطننا عموما وطرابلس بشكل خاص، وتطرقنا الى أهمية الأمن الغذائي في هذه المرحلة والتنسيق مع المستوردين لتكون المواد الأساسية متوفرة بالكميات المطلوبة في المستودعات، وكيف يمكن أن نكون على تواصل دائم مع كل محلات السوبرماركت والمؤسسات المعنية لتلافي اي نقص يمكن أن يصيب البضائع التي يحتاج اليها المستهلك".

وأشار دبوسي إلى انه "وضعنا دولة الرئيس في أجواء ما نقوم به في الغرفة لجهة تحضير منصة للقطاع الزراعي ومنصة ثانية للقطاع الصناعي بالتعاون مع كل الجهات المعنية، وطبعا نحن نحرص على التواصل الدائم مع دولته بما يتعلق بالاهتمامات المشتركة وخصوصا ​الوضع الاقتصادي​ على مستوى طرابلس والشمال. كما وضعته في أجواء اجتماعاتنا ب​الهيئات الاقتصادية​ اللبنانية والمواضيع التي تهم كل شرائح المجتمع، وقد أثنى الرئيس ميقاتي على الدور الذي نقوم به في غرفة التجارة في هذه الظروف، وعلى جهودنا ومواكبتنا لكل التطورات".

والتقى ميقاتي رئيس مجلس امناء جامعة طرابلس الدكتور رافت ميقاتي يرافقه وفد من الهيئة الادارية في الجامعة. كما التقى رئيس بلدية مرياطة مصطفى عجاج على راس وفد من اهالي البلدة.