تصدر أعلى ​محكمة​ في ​تركيا​ الخميس قرارها بشأن تحويل ​كنيسة​ ​آيا صوفيا​ السابقة إلى مسجد، في خطوة يأمل الرئيس ​رجب طيب إردوغان​ أن تتحقق على الرغم من التوتر الذي يمكن أن تثيره مع دول عدة.

وسينظر مجلس ​الدولة​ الخميس في طلب منظمات عديدة تحول الموقع إلى مسجد من جديد. وذكرت ​وكالة أنباء الأناضول​ أن القرار قد يصدر في اليوم نفسه أو خلال 15 يوما على ابعد حد.

وآيا صفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة ​الأمم المتحدة​ للتربية والثقافة و​العلوم​ (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في ​اسطنبول​.

وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في 1453 ثم إلى متحف في 1935 بقرار من ​رئيس الجمهورية​ التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف "إهدائها إلى الإنسانية". وفي مؤشر إلى القلق الذي تثيره هذه القضية في الخارج، دعت ​الولايات المتحدة​ الأربعاء تركيا إلى عدم المساس بوضع آيا صوفيا.

لكن إردوغان الذي يشعر بالحنين إلى الامبراطورية العثمانية ويسعى إلى كسب أصوات الناخبين المحافظين وسط أزمة اقتصادية ناجمة عن وباء كوفيد-19، عبر مرات عدة عن تأييده لفكرة تحويلها إلى مسجد. وقد وصف العام الماضي تحويلها إلى متحف ب"الخطأ الفادح".