بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات، وزير الزراعة السيد ​عباس مرتضى​، ومسؤول التنمية لحكومة كندا في ​لبنان​ جايمي شنر، نظّمت اليوم ​منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة​ (​الفاو​) والمديرية العامة للتعاونيات اجتماعاً للإضاءة على دعم الفاو للمديرية العامة للتعاونيات وذلك ضمن إطار المشروع الممول من حكومة كندا "دعم ​التعاونيات​ والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان."

وأشار مرتضى إلى أن "تنمية القطاعات الإنتاجية ومنها الزراعة تكون من خلال التعاونيات وتعزيز دور ​المرأة​ الريفية خاصة في هذه الظروف التي يمر بها لبنان، فالمجتمع يقوم على التعاون. والتعاونية هي العمل الجماعي الذي يسمح للفرد أن يتقدم".

وأشار شنر إلى أن "كندا تفتخر بدعم قطاع الزراعة في لبنان لتعزيز ​الاقتصاد​ المحلي ومساعدة المجتمعات المستضعفة التي تعيش في المناطق الريفية على تعزيز سبل عيشها فيما تساهم في زيادة الأمن الغذائي في لبنان. ومن خلال هذا المشروع، تفتخر كندا بشكل خاص بدعم التعاونيات النسائية وريادة النساء في قطاع الزراعة. فبالنسبة لكندا، عندما تلعب المرأة دورًا قويًا ومركزيًا في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمع ، يصبح المجتمع أقوى، أغنى وأكثر أمانًا".

من جهته ذكر ممثل الفاو في لبنان، موريس سعادة أن "منظمة الأغذیة والزراعة للأمم المتحدة تدرك الدور الحاسم للتعاونیات الشاملة والفعّالة في دعم صغار المنتجین والفئات المھمشة مثل الشباب والنساء، كما وتدرك ضرورة العمل على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وإشراكها في ​القطاع الزراعي​ والعمل التعاوني وإبراز التجارب الناجحة والفرص المتاحة للنساء في هذا المجال بدءاً من اعتماد قواعد بيانات مصنفة بحسب الجنس في الإدارات المعنية".

والمشروع هو بتمويل من حكومة كندا، تنفذ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مشروع رائدات الريف بالتعاون مع ​وزارة الزراعة​ اللبنانية .ويدعم المشروع التعاونيات والجمعيات النسائية لخلق بيئة اجتماعية وثقافية لتعزيز المرأة إقتصادياً وزيادة فرص مشاركة التعاونيات والجمعيات النسائية في ​الإقتصاد​ المحلي وذلك لإنشاء و/ أو تطوير مؤسسات مدرة للدخل في قطاع الأغذية والزراعة.

تستفيد أكثر من 250 تعاونية وجمعية ومجموعة نسائية من تحسيس المجتمعات على حقوق وأدوار النساء من خلال حملات التوعية على المساواة بين الجنسين وحملات الوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي بالإضافة إلى التوجيه نحو فرص عمل في قطاع الأغذية والزراعة عبر التقييم الجندري لهذا القطاع. كما تستفيد التعاونيات والجمعيات النسائية من التدريب على مواضيع تتعلق بالتعاونيات وبإدارة الأعمال وبمواضيع مختلفة ذات الصلة وذلك من خلال انخراطها في مدارس إدارة الأعمال الزراعية حيث يتم تدريب 25 ميسر/ة على المتابعة والدعم إلى أن يتم تطوير خطط عمل زراعية منتجة وقابلة للإستمرار.