لفت وزير ​النفط​ ​العراق​ي احسان عبد الجبار، بعد لقائه على رأس وفد، رئيس الوزراء ​حسان دياب​ في ​السراي الحكومي​، إلى "أنّنابحثنا بتمتين العلاقة مع ​لبنان​، وكيفيّة الاستفادة من تجربته بالحدّ من وباء "​كورونا​" المستجد، وإمكانيّة التعاون المشترك بين البلدين خصوصًا أنّ العراق يعيش حاليًّا وضعًا صعبًا".

تطرقنا إلى تبادل الخبرات في المجال التعليمي والدراسة وإمكان توسيع هذه الفرص وتطوير الملاكات

وأشار إلى "أنّنابحثنا في كيفيّة إعادة الشركات اللبنانية الّتي كانت تعمل في العراق في مجال ​الزراعة​"، منوّهًا إلى أنّ "الصناعات الغذائيّة اللبنانية في العراق، هي محلّ احترام ورضى الزبائن". وبيّن "أنّنا تطرّقنا أيضًا إلى تبادل الخبرة في المجال التعليمي وفرص الدراسة في لبنان، خصوصًا على مستوى ​الجامعات​".

وأكّد عبد الجبار أنّ "السوق العراقية سوق واعدة، وفيها العديد من فرص العمل، وقد ناقشنا الأسباب الّتي أدّت إلى ضعف تواجد الشركات اللبنانية في العراق وكيفيّة تفعيلها"، مركّزًا على "أنّناناقشناأيضًا موضوع الطاقة، خصوصًا أنّ العراق من البلدان المصدّرة للنفط الأسود، والسوق اللبنانية هي من الأسواق الّتي تستورده من خلال بعض الوسطاء، وجرى الحديث عن إمكان عقد اتّفاق من الحكومتين اللبنانية والعراقية لتصدير هذا المنتج وتحقيق فائدة أعلى للحكومتين مع أسعار جيّدة،بالإضافة إلى الآليّات ومدى إمكانيّة تفعيل هذا القطاع".