أشارت مدير الهيئة ​الفاتيكان​ية للاستخبارات المالية "AIF"، جوزيبي شيلتزر، إلى أنها "قامت عام 2019 بتكثيف عملها في جميع مجالات النشاطات، وتعزيز أشكال التعاون مع هيئات الدولة والولايات القضائية الأخرى".

ولفت شيلتزر إلى أنه "بالتفصيل، تلقينا في مجال المعلومات المالية 64 بلاغا عن أنشطة مشبوهة، منها 55 من كيانات خاضعة للإشراف و4 من سلطات ​الكرسي الرسولي​ ودولة الفاتيكان"، منوهاً بأنه "أمر بأربعة تدابير وقائية بما في ذلك حجب حساب جار واحد، وأرسل 15 تقريرا إلى مكتب مروج العدل، تؤكد ميلا نحو النمو في النسبة بين البلاغات المرسلة والواردة".

كما أفاد بأنه "تم بشكل عام، تعزيز الاتجاه نحو جودة أعلى للبلاغات، مع الأخذ بالاعتبار أيضا، الإرشادات المقدمة حول مؤشرات شاذة أكثر تحديدا، وتنفيذ أكثر وعيا لنهج قائم على تقييم المخاطر"، موضحاً أنه "تم في المجال الإشرافي إجراء عمليتي تفتيش ميداني في المصرف الفاتيكاني (IOR) مطلع حزيران الماضي، بهدف التحقق من الامتثال التقني للإطار التشريعي والتنظيمي الحالي فيما يتعلق بخدمات الدفع، وكذلك توفر جميع المتطلبات اللازمة لتقيد المؤسسة بخطط الدفع الخاصة بالمنطقة الأوروبية الموحدة".

ونوه بأن "عملية التفتيش الثانية كانت في آب 2019، وركزت على التحقق من الامتثال فيما يتعلق بمنع ومناهضة عمليات غسيل الأموال و​تمويل الإرهاب​، وكذلك الأداء الفعال للتدابير والإجراءات المعتمدة".