ذكرت "​الشرق الاوسط​" بانه "بعد 13 عاماً على وقف العمل بقانون خدمة العلم أو ما يُعرف بـ"الخدمة الإلزامية" في ​الجيش اللبناني​، تسعى قيادة ​المؤسسة العسكرية​ و​وزارة الدفاع​ لإعادة تفعيله عبر مشروع جديد كشفت عنه أخيراً وزيرة الدفاع ​زينة عكر​"، لافتة إلى أن الجيش بدأ العمل عليه، موضحة أن الخدمة ستكون مختلفة عن السابق، وستكون مقسمة على 3 أشهر أو 6 أو 9 أو سنة، على أن تتضمن خدمات اجتماعية ووظائف إدارية وتعليم وتحريج وغيرها.

وتتكتم وزارة الدفاع عن ​تفاصيل​ المشروع الجديد، وتقول مصادرها لـ"الشرق الأوسط" إن ملامحه النهائية لم تتبلور بعد، على أن يتم ذلك خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وتنتظر الكتل السياسية التي كان لها الدور الأبرز بإلغاء "خدمة العلم" في عام 2007 لاعتبارات انتخابية وأخرى مرتبطة بالتخفيف من الأعباء المالية على الخزينة، أن يُطرح عليها المشروع بشكل رسمي كي تتخذ موقفاً منه. وتقول مصادر الحزب "التقدمي الاشتراكي" لـ"الشرق الأوسط" إنه "لم تتم مناقشة الفكرة مجدداً، علماً بأننا كنا نميل في السابق لإعادة العمل به".

مصادر "​القوات​" تعتبر أيضا أن أي موقف من المشروع سيصدر عن قيادة الحزب بعد طرحه عليها، وهو ما لم يحصل بعد، لافتة في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إلى أن الاهتمام الحالي يجب أن ينصب على فرملة الانهيار الحاصل من دون التفكير بأي شيء آخر. وتضيف: "لا شك أن دعم المؤسسة العسكرية مطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى كي تبقى صامدة، وبالتالي أي موقف سنتخذه في ​المستقبل​ من هذا المشروع سيراعي مصلحة المؤسسة أولاً".

أما باقي الكتل الرئيسية أي "​التيار الوطني الحر​" و"​حزب الله​" و"المستقبل" و"أمل" فترفض التعليق على الموضوع بانتظار الانتهاء من إعداد المشروع وعرضه عليها.

وقد بلغ عدد الشبان الذين أدوا "خدمة العلم" بين الأعوام 1993 و2007 نحو 250 ألف مجند، بينهم نحو 12 ألفاً تطوّعوا في الجيش بعد انتهائهم من الخدمة الإلزامية. وبحسب "​الدولية للمعلومات​" فقد كان في السابق نحو 18 ألف شاب يؤدون خدمة العلم سنوياً، مرجحة في حال إعادة العمل بالمشروع أن يبلغ عدد المجندين سنوياً ما بين 20 و22 ألفاً.