رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية ​الصين​ية تشاو لي جيان، اتهامات ​وزير الخارجية​ الأميركي ​مايك بومبيو​ بشأن حقيقة فيروس "​كوفيد 19​"، واتهاماته للحزب الشيوعي الصيني بأنه يعاني من مشاكل مصداقية خطيرة ويجب محاسبته عليها".

ولفت تشاو إلى أن "بومبيو يفتقد النزاهة. لا أعرف كيف يتمتع بالشجاعة للتحدث عن المصداقية والحقيقة والمحاسبة؟"، منوهاً بأن "بومبيو تجاهل الحقائق التي شهدها ​المجتمع الدولي​، ويبدو أنه يرغب في تشويه الحقائق، وإلقاء اللوم على الآخرين، ولكنه لن يستطيع إخفاء أخطاء ​الولايات المتحدة​ نفسها في مكافحة الوباء، ومع تكشف طبيعته في الكذب والخداع مرارا وتكرارا. هذا سيسمح للعالم برؤية النفاق والغطرسة والجهل لبعض الأميركيين بشكل أوضح".

وحول نشر ​وزارة الدفاع الأميركية​ خطاب وزير الدفاع ​مارك إسبر​ حول نتائج تنفيذ استراتيجية الدفاع الوطني الأميركية، وحديثه أن الصين و​روسيا​ تعتبران أكبر منافسين استراتيجيين للولايات المتحدة، أكد تشاو أن "بلاده تحث الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية ​الحرب الباردة​ والتحيز الإيديولوجي ومعالجة الأوضاع العالمية في القرن الـ 21 والعلاقات الصينية الأميركية بصورة صحيحة".

كما اعتبر أن "خطاب الوزير الأميركي والتقرير الأميركي عن استراتيجية الدفاع الوطني لعام 2018 مليئان بعقلية الحرب الباردة واللعبة الصفرية وغيرها من الأفكار العتيقة والمبالغة في المنافسة الاستراتيجية للقوى الكبرى"، مشيرا إلى أن ذلك "لا يتوافق مع اتجاه العصر، وخطأ جوهري".