أشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​إدغار طرابلسي​، إلى أن "الحكومة اتت بعد انهيار متراككم منذ سنوات"، لافتاً إلى أن " المثير للعجب في العظة الاولى والثانية للبطريرك الراعي، هي ردود الفعل التي تريد الاستثمار بالعظة والتي تريد تسخير الراعي وكأنه البوق السياسي الخاص بها".

ولفت طرابلسي، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "نحن نتمنى ان يكون الحياد في لبنان لكن السؤال هو الحياد الذي عناه البطريرك هل هو الحياد الذي دعا اليه بعض الحياديين وهو الحياد لجهة عن اخرى"، منوهاً بأنه "نحن نتمنى الحياد في لبنان لكن هل الحياد يكون فيه غالب ومغلوب او تغليب طرف لبناني على طرف اخر. الحياد يريد اتفاق داخلي وليس جواً من الخصومة السياسية وسوء استخدام لكلمة حياد. بعض المطالبين كان لديهم انتماء مشين جدا لدولة عربية وجهات ضد اخرى وجزء ممن ايدوا البطرك لا يؤمنون بالكيان اللبناني".

كما أفاد بأن "اليوم يريدون الحياد انعكاساً للسياسية الخارجية: انا مع فئة ب​الخليج العربي​ ضد فئة بالخليج العربي. الحياد لا يكون دون ضمانات دولية"، مشدداً على أنه "نريد من يضمن الحدود بوجه ​اسرائيل​ ونريد من يضمن عودة المليون ونصف نازح سوري ل​سوريا​ ونريد ان يعود الـ 500 الف فلسطيني لبلدهم ونريد ضمان توريد الثروات البحرية، هل يستطيعون ضمان ذلك ضمن حياد!". وأوضح أنه "كل الحريصين على لبنان بالداخل والخارج فليظهروا صدق النوايا

وأكد طرابلسي أنه "لا يوجد بلد وصل ل​محاربة الفساد​ بسرعة ولكن نحن لدينا بطئ غير طبيعي"، موضحاً أن "الخارج تعب مننا حيث اننا نتكلم فقط ولا محاولات جدية لدينا لمحاربة الفساد". ونوه بأن "الازمة هي نتيجة سياسات داخلية خاطئة وأشخاص تحملوا المسؤولية وهم لا يستحقون. كذلك يجب أن تري اللاعب الاقليمي ما الدور الذي يرسمه لنا، فكل 10 أو 15 سنة لدينا مشكلة بين خارج وداخل متواطئ كي لا تصل لاخراج النفط وعندما قررنا أن نستخرج النفط حدث ما حدث وتم القول بصرحة بأنه لا يمكنك اخراجه الا صمن شروط معينة".

ونوه كذلك بأنه "استخراجنا للنفط سيجعلنا نرغب بالاتكال على مواردنا الداخلية الزراعة والصناعة والنفط، في حين أنه يجب ان نبقى متكلين على الكرم، وهذا ما اصلنا الى هنا. نحن نلعب بالوقت الضائع قالوا دعونا نستفيد". وأشار إلى انه "لا شيء يفسر لماذا لا يمكننا ان نقوم بصناعات ريادية هائلة ولماذا لم نقم بالزراعة"، منوهاً بأنه "يجب ان نتتقل من سايسة النزاعات بين الاحياء والعشائر ونفهم اين نحن من هذا الصراع العالمي ونحصن رؤية تقدس اللبنانيين ومصالحهم على اي مصالح اخرى".

بالتوازي، أفاد طرابلسي بانه "غداً عندما تتفق ​اميركا​ مع ​ايران​، كل السياسيين الذين "عم ببلعطوا رح ينضبوا" في بيوتهم ويبحثوا عن حقبة اخرى. نحن يجب ان نكون رسل للخارج لصالح لبنان وليس عملاء للخارج ضد لبنان"، مشيراً إلى أنه "نحن شعب لدينا ما يكفي من قهر في حياتنا يدفعنا للامساك بأيدي بعضنا البعض والنهوض بلبنان".

ولفت طرابلسي إلى أن "هناك اقتراح للأهل تقدمت به "كتلة المقاومة والتحرير" وهو الدولار الطالبي ونحن نؤيد هذا الاقتراح ونريد وضعه على جدول اعمال ​الجلسة التشريعية​ القادمة وهناك اكثر من اقتراح قانون".