منح رئيس أساقفة ​الفرزل​ وزحلة و​البقاع​ للروم الملكيين الكاثوليك المطران ​عصام يوحنا درويش​، رئيس دير ​مار الياس​ الطوق الأب سابا سعد رتبة الأرشمندريتية، في قداس احتفالي أُقيم في كنيسة ​دير مار الياس الطوق​ بمناسبة عيد النبي إيليا.

ولفت المطران درويش في عظته، إلى "أنّنا نفرح معكم ونبتهج في هذا اليوم، بمنحنا رتبة أرشمندريت للأب سعد، تقديرًا وتكريمًا للرهبانية الباسيلية الشويرية لمساهماتها في النهضة الكنسية، وفي خدمة الثقافة والتربية والعمل الرعوي في أبرشيتنا، وتقديرًا للأب سابا الّذي اتّخذ لحياته شعار صاحب العيد النبي الياس الغيور: "غيرة بيتك أكلتني". وأشار إلى أنّ "السنوات الّتي قضاها في إدارة الشرقية وفي العمل الرعوي، هي دليل على تفانيه في الخدمة وعلى قربه من الناس، والأهم من ذلك أنّه لم يقع في خطر علمنة نفسه، ففي عمله كان قويًّا لأنّ الرب معه ولأنّه مع الرب، وكانت محبّته محبّة خادمة وحكيمة وفطنته".

وركّز على أنّ "الله يتوقّع منّا نحن المؤمنين، أن نشعر بحنانه ورحمته، وأن نكون بدورنا رحماء تجاه الآخرين، ورحمةُ الله ضمانة لنا لأنّها تحقّق لنا السلام والطمأنينة ونقاوة النفس". وشدّد على أنّ "في سلوك ​المسيح​ي وفي أفكاره لا يوجد كبرياء ولا نميمة، بل حنان وانتباه للناس، والمسيح عندما هدم جدار العداوة والقساوة بين الناس، أراد أن تسود الرأفة في علاقاتنا مع الآخرين. لذلك عندما نطلب رحمة الله، نسعى من جهتنا أن نكون أسخياء منتبهين لبعضنا البعض، والمؤمن الحقيقي هو الذّي يخلق حوله جوًّا عائليًّا، يُشعر الآخرين بالطمأنينة ويغمرُهم بلطفه وإنسانيّته".