اعتبر المطران ​سمير مظلوم​ أن "ل​حزب الله​ مواقفه وخياراته وارتباطاته وسياسته"، لافتا الى ان هناك خيارات اوصلتنا الى مأزق يطرح على بساط البحث مستقبل هذا البلد.

ورأى المطران مظلوم في حديث إذاعي "أن الدعوة لاعتماد الحوار دعوة لتفتيش ايجابي عن حلّ". واعتبر أنه، "إن حصل تجاوب مع الحوار، فمن الممكن ان نصل الى نتيجة وان لم نصل تستمر الاختلافات ونصل الى خراب هذا البلد". وشدد المطران مظلوم على ان عدم حصول الحوار يمكن أن يأخذنا الى حرب اهلية وانقسام وخراب اكثر.

وتوجّه المطران مظلوم الى حزب الله، قائلا: "نقول لحزب الله نحن اتفقنا ان نعيش سويا من دون محاولة غلبة فريق على آخر وبخياراتك انت تذهب نحو التفتيش على غلبة خيارات على أخرى".

وأشار المطران مظلوم الى أن قضية الحياد ليست جديدة ولا الطرح جديد فدستورنا وميثاقنا الوطني مبني على هذا الحياد. واعتبر أن طرح ​بكركي​ هدفه لقاء ال​لبنان​يين والحوار والتفتيش معا على حلّ للخروج من ​الأزمة​ الخانقة التي نعيش والطرح ليس موجها ضد فئة أو أحد. واضاف: "الهدف من طرح الحياد القول إننا وصلنا الى حيث وصلنا لأن هناك خلافا على طروحات معيّنة وان استمريّنا في هذه الخلافات من الممكن أن نصل الى خراب البلاد".

وردّا على سؤال حول التواصل مؤخرا على حزب الله، قال: "في المدة الأخيرة لم نتواصل مع حزب الله ولا مانع من لقاء الحزب"، متابعا: "بكركي مستعدة للجلوس والحوار وشرح موقفها لكل الفئات".

وعند سؤاله عن امكانية الدعوة الى الحوار: رأى انه "عندما يكون هناك اراء مختلفة حول طرح ما من الطبيعي اللجوء الى الحوار وبكركي منفتحة للحوار ولكن ليس من الضروري أن تكون هي الداعية له". واشار الى ان "لا بلد لا يشهد خلافات فليس الكل من نفس الرأي ولكن حينما يكون هناك ارادة للقاء لبناء بيتنا المشترك يجب أن نتحاور حول كل القضايا".

وعن امكان الذهاب باتجاه ​جامعة الدول العربية​ في موضوع حياد لبنان، قال: "إن كانت ​الجامعة​ قادرة على لعب دور في الحوار الداخلي "ليش لأ"". وشدد على ان بكركي طرحت موضوع الحياد للحوار والدعوة للتوافق لايجاد حلّ ونأمل أن نتمكن من التوصل الى هذا الامر، قائلا: "سنحاول استخدام كلّ الوسائل الممكنة التي قد تؤدي الى قبول هذا الحلّ". وتابع: "نأمل ونرجو أن يكون هناك انفتاح وحوار ونأمل التوافق لأن الهدف من طرحنا الحياد تقريب اللبنانيين وايجاد حلول لا الابتعاد عن بعضنا البعض أو فرض اي شيء على فريق آخر".

ولفت المطران مظلوم الى أن طرح الحياد ليس موجها ضد ​ايران​ او اي دولة اخرى بل هو موضوع داخلي ونأمل من كل الاصدقاء مساعدتنا على ايجاد الحلول لا عرقلتها.