اعتبر رئيس لقاء الفكر العاملي ​السيد علي عبد اللطيف فضل الله​ أنّ "طرح الحياد المتداول إعلامياً بكثرة في الآونة الأخيرة ليس له مكان في الواقع ال​لبنان​ي، لا ماضياً ولا حاضراً ولا مستقبلاً، لأنّ الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها أو القفز فوقها هي أنّ لبنان موجود بالجغرافيا على حدود ​فلسطين​، وليس على حدود ​سويسرا​".

واعتبر في بيان انّ "هذا الواقع الذي لا مفرّ منه جعل لبنان معرّضاً بشكل دائم لاعتداءات إسرائيلية، ولا مجال لردّ هذه التهديدات والاعتداءات بمنطق الحياد والمحايدين، بل لا بدّ من اعتماد لغة القوة والمقاومة التي أثبتت نجاعتها وقدرتها على حماية لبنان وأرضه وشعبه وثرواته، سواء في مواجهة العدو الصهيوني جنوباً، أو في صدّ هجمات وأخطار العدو التكفيري في سلسلة جبال لبنان الشرقية".

ودعا فضل الله إلى "عدم الخوض في طروحات وملفات خلافية تستدعي الانقسام والتباعد، فضلاً عن أنها مخالفة للدستور الذي حدّد بوضوح العدو من الصديق. بينما ما نحتاج إليه في هذا الظرف بالذات هو ما يجمع اللبنانيين ويوحّد الطاقات والمساعي من أجل إيجاد المخارج والحلول اللازمة لكلّ هذه الأزمات والمشاكل التي يعاني منها بلدنا وناسنا، والتي لم يعد جائزاً التلهّي عن حلها وتضييع الوقت في مسائل لا تقدّم ولا تؤخّر، بل المطلوب هو الالتفات إلى هموم الناس".