أكد عضو البرلمان ال​إيران​ي محبتي يوسفي، "ضرورة البدء السريع بتنفيذ مشروع يربط بين إيران وأسيا و​البحر المتوسط​ عبر ​سوريا​ والعراق، من شأنه أن يخفض مدة عملية نقل البضائع لثلاث أيام فقط".

ولفت يوسفي إلى "وجود نية لدى ​السلطات الإيرانية​ بتنفيذ مشروع سكة حديدية تربط بين إيران وسواحل المتوسط"، مشيراً إلى أن "المشروع سيربط بين مدن شلجمة و​البصرة​ و​اللاذقية​ السورية". وشدد على "بضرورة التنفيذ السريع لهذا المشروع، لم له من عوائد اقتصادية كبيرة، بما يخص نقل المسافرين والبضائع بين البلدان الثلاثة".

كما نوه بـ "الفوائد الاستراتيجية المكتسبة من هذا المشرع، حيث اعتبر أنه سيسهل عملية نقل البضائع من آسيا إلى ​أوروبا​ عبر البر، من الأراضي الإيرانية عبر العراق إلى ​الأراضي السورية​، ومنها إلى ميناء اللاذقية المطل على المتوسط". وأوضح أن "هذا المشروع يقلص الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية نقل البضائع بين بين آسيا وأوروبا عبر منطقة ​الشرق الأوسط​ إلى ثلاثة أيام فقط، بعكس المشروع الصيني الذي يعمل على تطوير ميناء "غوادر" الباكستاني لنقل السلع عبر المتوسط إلى أوروبا والذي يستغرق 9 أيام".

وناشد يوسفي "الجهات المسؤولة على تنفيذ هذا المشروع، على ضرورة طرح سندات مالية للاستثمار به، من أجل تسريع عملية التمويل والذي يساهم بدوره بالتنفيذ السريع لهذا المشروع الضخم".