هنأ ​بطريرك انطاكية وسائر المشرق و​الاسكندرية​ واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك سابقاً ​غريغوريوس الثالث لحام، المسلمين ب​عيد الأضحى​ المبارك.

ولفت لحام الى في رسالته الى انه "يطيب لي أن أتوجّه كل سنة إلى إخوتي المسلمين لا سيما في مشرقنا العربي بمناسبة الأعياد المباركة"، معتبرا ان "عيد الأضحى دعوة إلى التضحية والتكامل والتضامن والتعاون، في هذه الظروف المأسوية التي نعيشها كلنا، مسيحيين ومسلمين، ونعاني من وباء ​الكورونا​، ووباء الغلاء والظروف المعيشية الخانقة".

واضاف :"بهذه المناسبة أقول كلمة صريحة لإخوتي المسلمين: إن قضية ​آيا صوفيا​ (ال​كنيسة​ والجامع والمتحف) هي نكسة في الحوار والتآخي والتراحم والتسامح! إننا لا نحتاج إلى المزيد من أسباب الخلاف والنزاع والتوتر والكراهية، والنعرات الطائفية،ولذلك أعيد ندائي إلى المسلمين في بلادنا العربية وفي ​العالم​ أجمع، لكي نعمل معاً على التخفيف من النتائج السلبية الناتجة عن تحويل كنيسة آغيا صوفيا من متحف ذي طابع تراثي عالمي إلى جامع، يُثير الحساسيات بين المسيحيين والمسلمين نحن بغنى عنها".

وتابع :"أقول إن قرار الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ خطأ وخطيئة. والرجوع عن الخطأ فضيلة. لقد أساء إلينا جميعاً مسلمين ومسيحيين، في العالم بأسره بهذه الخطوة المتهوّرة، التي أثارت عاصفة من الخلافات بين المسيحيين فيما بينهم، وخلافات في مواقف المسلمين أنفسهم".