أوضح مصرف ​لبنان​ أنه بعد إعلانه في آذار الماضي عن "إنشاء صندوق بالاتفاق مع رئيس الوزراء ​حسان دياب​ و​وزير الصناعة​ ​عماد حب الله​، وعلى أساس التعاون بين ​مصرف لبنان​ و​المصارف اللبنانية​، سيتم في أواخر تموز إطلاق صندوق سيدر أكسجين (Cedar Oxygen)، وهو صندوق مستقل مؤثر للتمويل الصناعي في لبنان، بقيمة 175 مليون ​دولار​ أميركي، يهدف إلى ابتكار حلول حيوية وفورية تؤمن التمويل الصناعي لشركات التصنيع اللبنانية، ما يؤثر ايجابا على ​اقتصاد​ لبنان ومجتمعه".

ولفت في بيان إلى انه "ندرك جميعا ولسوء الحظ، أن الوصول إلى العملات الصعبة وتسهيلات الدفع الدولية بات محدودا للغاية بسبب التوترات الحالية التي تتعرض لها ​الحكومة اللبنانية​ وأسس ​الاقتصاد​، علما أن صعوبة الوصول تفاقمت جراء جائحة ​الكورونا​.

من جهته، اعتبر حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة​ أن "دعم القطاع الصناعي من خلال صندوق سيدر أكسجين يساهم في استقرار الاقتصاد، ويشرك في هذا المسار المصارف اللبنانية التي تعاني من أزمة ائتمان، ما يسهم في استقرار ​القطاع المصرفي​، ويجذب أيضا الاستثمارات الأجنبية إلى لبنان". وأضاف الحاكم أن "الصندوق سيعمل بالشراكة مع بعض أكبر المصارف اللبنانية التي ستستفيد من معرفتها العميقة بالسوق لتحديد الصناعيين اللبنانيين المؤهلين للتمويل بحسب معايير سيدر أكسجين. فهذه الخبرة بالسوق المحلية، المصحوبة بوجود منصة سيدر أكسجين وبإمكانية الحصول على تمويل مشترك عبر أفضل مقدمي الخدمات الدوليين وشبكة مجموعات دولية تضم مؤسسات ومديري أصول، من شأنها أن يعزز ممارسات ومعايير التمويل التجاري في لبنان".