أكد وزير الزراعة ​عباس مرتضى​، في ​مؤتمر​ صحافي أن "الأعلاف متوفرة ب​الأسواق اللبنانية​ وفي المتاجر ووضعنا آلية لضبط توزيعها كي لا يكون المزارع ومربي المواشي رهينة لدى التاجر"، مشيرا الى "أننا أحصينا كل المواشي والدواجن وكل القطاع الحيواني خلال شهر، وعملنا على نظام لضبط الايقاع ولنعرف أن يذهب العلف".

ولفت الى أنه "خلال اليومين الماضيين وحتى اليوم سيكون هناك جولة لفرق ​وزارة الزراعة​ لنحصي الأعلاف في الأسواق ومخزون المتاجر منها"، مشددا على أن "هذا المخزون مدعوم على سعر 3200 و3900 بحسب الدعم الجديد لأن الكميات التي دخلت لم تختفي بل مخزنة لدى التجار الكبار".

وأشار مرتضى الى أنه "لا يوجد أعلاف غير مدعومة في الأسواق وأصدرنا بطاقة لكل مربي المواضي وسيتم توزيعها على 12 ألف مربي ومزارع بدءا من يوم الإثنين، وستطى أيضا للمتجر ليكون لكل زبن شفيرة وبالتالي يأخذ كمية الأعلاف التي يحتاجها كل شهر من المتجر نفسه، وعلى المتجر أن يسجل في الجدول أسماء كل مربي مع رقم هاتفه والكمية المطلوبة من الأعلاف ووجهتها والمستورد يجب أن يسدد الكميات"، جازما أنه "لم يعد مسموحا أن يدخل أي كيلو علف الى البلد دون معرفة وجهته".

وأضاف: "أجريت إتصالات مع ​وزير الطاقة​ ​ريمون غجر​، ونبجث بآلية من أجل حماية المزارع ولكي يحصل على ​المازوت​ بسعره المدعوم إن كان من خلال نفس آلية الأعلاف أو آلية مشابهة"، مشددا على "أننا لن نسمح بترك المزاع رهينة للتاجر".

وطمأن مرتضى "مربي المواشي و​الحيوانات​ أن هذا الموضوع ووضعت اليد عليه ولن نسمح لأي محتكر أو تاجر أن يتلاعب ب​الأمن​ الغذائي وسنضع حلول لموضوع مادة المازوت للري خصوصا أن كمية الإستهلاك زادت بسبب إنقطاع ​الكهرباء​"، لافتا الى أن "غجر وعد أن ​التيار الكهربائي​ سيعود الى حالته الطبيعية خلال أيام ولكن نحن مجبورين أن نؤمن المازوت لكل ​المزارعين​ بالسعر المدعوم".