أشار رئيس "​التيار المستقل​" ​عصام أبو جمرة​ إلى أن "أهم مبادئنا حياد لبنان عن المحاور الاقليمية والدولية، والحياد هو في اساس الكيان اللبناني والبطريرك الحويك والبطريرك عريضة كانا في اساس هذا الحياد الذي يخرج اليوم من بكركي ايضا".

وبعد زيارته ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ على رأس وفد من التيار، ذكر ابو جمرة بـ"عدة محاولات له لاستدراك الحياد عبر انتخاب رئيس حيادي، وعبر الطلب في بيان الى الامين العام لـ"حزب الله" ​السيد حسن نصرالله​ عدم الدخول الى ​سوريا​ والوقوف على الحدود ومساعدة ​الجيش اللبناني​ على منع دخول "داعش" الى لبنان، وايضا منع اللبنانيين من الدخول الى سوريا للمشاركة في القتال هناك، واكدت له الوقوف الى جانبه ضد اميركا اذا بقيت على الاراضي اللبنانية، ولكن للاسف وصلنا الى ما وصلنا اليه".

وأشار إلى أننا "اكدنا للراعي تبنينا وتأييدنا لاقتراحه الذي نتمنى ان يتحقق بمشاركة كل الاحزاب والتيارات اللبنانية حتى لو كان هناك معارضون للحكم، فيكون الحكم عادلا. والمعيب للاسف هو سكوت الحكم عن القصف الذي أصاب لبنان سواء كان مناورة او وهما او حقيقة".

وتمنى للراعي "التوفيق ومعالجة هذا الموضوع والعودة الى الاعصاب الهادئة ونعود الى لبنان السيد الحر المستقل، يتفق فيه جميع اللبنانيين على نظام يخدم الجميع".

من ناحية أخرى، استقبل الراعي، في الديمان، الاب العام للرهبنة الكرملية الاباتي ايلي عبدو على رأس وفد من الرهبان وعرض معهم شؤونا كنسية تتعلق برسالة الرهبنة.