أشار وزير الصحة العامة ​حمد حسن​، في تصريح تلفزيوني، إلى أن إرتفاع أعداد المصابين ب​فيروس كورونا​ كان متوقعاً بعد فتح مطار بيروت الدولية، لكنه لفت إلى أن المفاجآة كانت بالذروة التي تصل إليها، موضحاً أن الإقفال المتقطع خطوة أولية.

ولفت حسن إلى أننا "لاحظنا تراخ كبير في موضوع الكورونا ونطلب من اخوتنا اللبنانيين عدم اخذ الامور بشكل عرضي بل الالتزام بكل الارشادات والتوجيهات مثل اليوم الاول للموضوع".

ورداً على سؤال، أوضح حسن أنه تم ضبط المزورين في مستشفى الياس الهراوي في زحلة، الذين كانوا يبيعون النتائج السلبية، موضحاً أنه في اللجنة الوزارية طلبت بإقفال البلد اسبوعين، لكن الإقتراح الثاني 5-2-5 هو من أجل الإنتهاء من العينات الموجودة ومراعاة للمواطنين وأعمالهم.

وأكد وزير الصحة أن "القرار مدروس ولا يجب خنق البلد بشكل كامل، وبالتالي يجب النظر إلى أن الطفرة الحالية عابرة"، متوقعاً "بعد الاجراءات التي نقوم بها ستصبح الإمكانية 1 او 2 بالألف لأن تكون هناك اصابات من الخارج".

ولفت حسن إلى أنه في نهاية الاسبوع المقبل سيتم أخذ القرار، بناء على الإحصاءات، سيتم أخذ القرار بحال كان هناك حاجة إلى إقفال لمدة اسبوعين أم لا، مشدداً على أن المطلوبة مناعة مجتمعية متدرجة وليس ​مناعة القطيع​.