اعربت ​نقابة محرري الصحافة​ ال​لبنان​ية في بيان عن حزنها والمها الممزوجين بالغضب للنكبة التي حلت ب​بيروت​ ، والدمار الهائل الذي أصابها جراء الانفجار الرهيب الذي دمر مرفأها واحياءها ومنازلها، وأدى إلى سقوط عشرات الشهداء، عدا عن المفقودين، وآلاف الجرحى، ومن بينهم زملاء صحافيون واعلاميون وعاملون في مؤسسات إعلامية. وتعلن النقابة وقوفها إلى جانبهم ومشاركتها معاناتهم. ولفتت إلى ان "الاهمال والاستهتار، وانعدام المسؤولية، وتقاذفها، ونهج ​الفساد​، والمحسوبيات، الذي ساد عمل ​الدولة​ طويلا كانت كلفته باهظة على لبنان

ودعت كل الجهات في ​السلطة​ وخارجها إلى تغليب منطق التضامن الوطني، والإقدام على الدعوة إلى ​مؤتمر​ وطني عام يتكون جدول عمله من مادة وحيدة: إنقاذ لبنان. ب‐انشاء صندوق لبناني‐عربي ‐دولي يخصص لإغاثة المنكوبين من جراء الانفجار، والتعويض على عائلات الشهداء، وطبابة المصابين ، واعمار وترميم المباني المصابة، وإعادة أعمار ​مرفأ بيروت​ نظرا لأهميته الاقتصادية والتجارية. ج- محاسبة من تثبت مسؤوليته المباشرة وغير المباشرة عن هذه النكبة، وإنزال أشد العقوبات به.

ودعت إلى إعلان 4 آب من كل عام ذكرى رسمية تحت عنوان " نكبة بيروت" يستذكر فيها ​اللبنانيون​ هذا اليوم المشؤوم. وتلقّت ​نقابة المحررين​ اتصالات من رؤساء نقابات الصحافيين العرب، والاتحاد العام للصحافيين العرب مشكورين، للأطمئنان على الزملاء. وقد أبدوا جميعا استعدادهم لمساعدة الزملاء اللبنانيين، مؤكدين الوقوف الى جانبهم في هذه الكارثة التي حلت بالوطن.