ترأس راعي الابرشية المارونية في كندا المطران بول ​مروان تابت​، يعاونه رئيس اساقفة مونتريال المطران كريستيان ليبين وعدد من الكهنة، قداسا على نية ضحايا انفجار المرفأ، في ​كاتدرائية مار مارون​ - مونتريال - حضره فاعليات وقيادات من الجالية وحشد من المؤمنين.

ولفت تابت إلى أنه "بحزن كبير نقدم الذبيحة اليوم، نصلي، نعم نصلي، لكن في داخلنا غضب كبير من الواقع الأليم الذي يواجهه شعبنا واهلنا في ​لبنان​. نصلي اليوم من اجل شهداء ومصابي ومتضرري انفجار ​بيروت​، هذا الانفجارالآثم الذي حصد أحبة املاكا وجنى الاعمار"، منوهاً بأنه "نحن اليوم في مونتريال نشعر بألم عميق فكيف حال من هم داخل الحدث؟ نسمع نداءات وتضرعات الى امنا ​مريم العذراء​ و​القديس شربل​، ونحن ايضا نتضرع ونطلب من الرب يسوع حضوره ومن العذراء مريم حمايتها ومن القديسين الراحة لشعبنا الذي يتألم".

وتساءل تابت "من منا من ليس له اهل او احبة او اصدقاء خسروا او تعذبوا في لبنان؟ بالطبع كلنا لدينا احبة وما من احد بعيد عن هذا الواقع المرير الذي نعيشه ولربما هي المرة الاولى على هذا النحو،والسؤال المطروحمن سيعوض روحيا على من تضرر روحيا، نفسيا، ووجدانيا؟ من سيعوض احبة غابوا الى غير عودة وجنى عمر وارزاق؟"، مؤكداً أنه " علينا اولا ان نقف بثبات ونفتش عن الحقيقة لنعرف من اين نبدأ؟ واول مرجع لنا هوالرب الهنا، لا يجب ان نترك ربنا ولا العذراء مريم ونبقى الى جانب اهلنا واحباءنا في هذه المحنة العصيبة، نصلي من اجل موتانا، من اجل المصابين والمفقودين، من اجل مدينتنا بيروت المهدمة على الارض،علينا ان نقف ونطلب النعمة من ربنا لنكون اقوياء روحيا ومعنويا".

كما شدد تابت على "وقوف الجميع يدا بيد مع ​الصليب الاحمر​ لمساعدة اخوتنا في لبنان"، آملا "زوال الغيوم السوداء عن ارضنا الحبيبة".