قدم المنسق الخاص للأمم المتحدة في ​لبنان​ ​يان كوبيش​ ووكيل الأمين العام لعمليات حفظ ​السلام​ ​جان بيار لاكروا​، احاطة الى ​مجلس الامن​ خلال جلسة افتراضية مخصصة للبحث في التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة حول تطبيق ​القرار 1701​، وقبل المناقشات حول ​التمديد​ لمهمة ​اليونيفيل​ المتوقعة في نهاية شهر آب.

وعبر كل أعضاء مجلس الامن عن تقديرهم لليونيفيل ولمساهمتها في الاستقرار. ودعوا كل الأفرقاء الى تطبيق القرار 1701 بشكل كامل ولوقف الخروقات، كما طالبوا السلطات اللبنانية بتسهيل التنفيذ الكامل لمهمة اليونيفيل.

وكذلك أطلع كوبيش مجلس الامن على مواقف ومطالب القادة الدستوريين والسياسيين في لبنان بالإضافة الى ​المجتمع المدني​ وشخصيات لبنانية بارزة حول التطورات والتحديات الحالية.

وعن ​استقالة​ رئيس ​مجلس الوزراء​ ​حسان دياب​ وحكومته بالأمس، شدد كوبيش على "أهمية تجنب فترة طويلة من الفراغ الحكومي"، داعيا الى "الإسراع بتشكيل ​حكومة​ جديدة تلبي تطلعات ​الشعب اللبناني​ وتحظى بدعمه، حكومة قادرة على التصدي للتحديات الملحة والعديدة التي تواجه البلاد وعلى وضع حد لممارسات الماضي الفاسدة"، لافتا الى أن "هناك احتياجات إنسانية عاجلة يتوجب معالجتها وإصلاحات ضرورية يتوجب القيام بها دون أي تأخير لاستعادة ثقة الشعب اللبناني و​المجتمع الدولي​ في دعمه للبنان".