أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانيّة، في تقرير بعنوان "لقد قفزوا إلى الأمام: قلق العلماء بشأن لقاح "​كوفيد 19​" الروسي"، إلى أنّ "عالم الفيروسات كيفن جيليغان يقول إنّ التأثير المعتمد على الجسم المضاد "آي دي إي" يشكّل مصدر قلق حقيقي، لأنّهم إذا ما قفزوا إلى الأمام وتمّ توزيع لقاح على نطاق واسع يعزّز المرض، فسيكون ذلك أسوأ من عدم القيام بأيّ تطعيم على الإطلاق".

ولفتت إلى أنّ "بعد إعلان ​روسيا​ أنّها تمضي قدمًا في الإنتاج الضخم لـ"سبوتنيك 5"، والتلقيح الجماعي، أصبحت المخاوف الّتي أعرب عنها أمثال جيليغان ماثلة أمامنا، ممّا يؤكّد مخاوف العلماء من أنّ الباحثين الروس قد قفزوا إلى الأمام"، موضحةً أنّ "من بين أولئك الّذين ذَكروا "آي دي إي" كمصدر قلق كان داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج. وقال إنّ جزءًا من المشكلة هو أنّ العمل في مجال تطوير اللقاحات في روسيا كان غامضًا للغاية، لدرجة أنّه لا أحد يعرف حقًّا مدى أمانه أو حتّى مدى فعاليّة اللقاح الجديد".

وذكرت أنّ "روسيا وصفت المزاعم بأنّ اللقاح غير آمن بأنّها لا أساس لها، وتعهّدت أمس الأربعاء بإطلاقه في غضون أسبوعين؛ لكن الانتقادات استمرّت في التزايد"، مركّزةً على أنّه "يُخشى من أن يؤدّي اللقاح الروسي إلى ظاهرة يعزّز فيها ارتباط الفيروس بالأجسام المضادّة، ما يسهّل دخوله إلى الخلايا المضيفة، وفي بعض الأحيان أيضًا تكاثره".