حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية ​الصين​ية تشاو لي جيان، من أن بلاده "ستتخذ تدابير مضادة إذا واصلت ​الولايات المتحدة​ تصعيدها ضد الصحفيين الصينيين العاملين هناك".

ولفت تشاو إلى أنه "لم يتم تمديد تأشيرة أي صحفي صيني في الولايات المتحدة، منذ أن حددت ​واشنطن​ في الثامن من أيار الماضي 90 يوما صلاحية لتأشيرة الصحفيين الصينيين مع خيار التمديد"، منوهاً بـأنه "يتعين على الولايات المتحدة تصحيح خطأها فورا ووقف ممارساتها، وإذا استمرت الولايات المتحدة في اتخاذ إجراءات خاطئة، فإن الصين ستتخذ ردا ضروريا ومشروعا لصيانة حقوقها".

كما حمّل واشنطن "المسؤولية الكاملة لتدهور العلاقات الثنائية، ومسؤولية التصعيد نتيجة عقلية ​الحرب الباردة​ والتحيزات الأيديولوجية"، مؤكداً أن "مثل هذه الممارسات أعاقت بشكل خطير عمل الصحفيين الصينيين في الولايات المتحدة وأضرت بصورة وسائل الإعلام الصينية والتبادل الطبيعي بين الأفراد".

كانت الإدارة الأمريكية أعلنت في فبراير الماضي تصنيف خمسة كيانات إعلامية صينية تعمل في الولايات المتحدة كبعثات أجنبية، ما يلزمها بتسجيل موظفيها وممتلكاتها هناك لدى وزارة الخارجية الأمريكية، فيما أعلنت في يونيو الماضي إضافة أربع وسائل إعلام صينية أخرى كبعثات أجنبية.