أكد وزير ​النفط​ ال​إيران​ي بيجن زنكنه أن الناقلات الأربع التي صادرت ​الولايات المتحدة​ حمولاتها خلال الشهر الماضي وهي في طريقها إلى ​فنزويلا​، كانت تحمل شحنات بنزين من إيران. لافتا الى إن حمولة ​الوقود​ التي أعلنت الولايات المتحدة احتجازها، هي عبارة عن بنزين إيراني تم بيعه قبل احتجازه.

وشدد الوزير الايراني على ان "هذا العمل هو عمل تجاري، لا ينبغي تبديله إلى نزاع سياسي، لان الحمولات التي صادرتها أميركا، صحيح أنها حملت من أحد الموانئ الإيرانية، لكنها لم تكن على سفن إيرانية، والعلم الذي رفعته لم يكن إيرانيا". واكد بأنه "تم بيع الحمولات على نمط "فوب" لكن الولايات المتحدة الآن تريد أن تعلن الانتصار".

يذكر بأن ​وزارة العدل​ الأميركية أعلنت يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة سيطرت على 4 شحنات وقود إيرانية في الطريق إلى فنزويلا وصادرتها، ووصفت ذلك بأنه أكبر عملية مصادرة أميركية لوقود إيراني على الإطلاق، حيث تضم 1.1 مليون برميل.

وأكد الرئيس الإيراني ​حسن روحاني​ يوم السبت، أن "​السفن​ التي احتجزتها الولايات المتحدة وادعت أنها إيرانية، لم تكن إيرانية ولا تحمل علم إيران"، مضيفا أن الإدارة الأميركية تسعى لتمرير كذبة للتغطية على الخزي، الذي لحق بالولايات المتحدة في ​مجلس الأمن​ بعد رفض مشروع قرارها تمديد الحظر على إيران.