اشار ​وزير الخارجية​ الروسي ​سيرغي لافروف​ الى إن الولايات لا تملك الوسائل القانونية اللازمة لإعادة فرض العقوبات الأممية على ​إيران​. ولفت في تصريحات لقناة "​روسيا​1-" الى أن ​الولايات المتحدة​ “ستحاول… إعادة العقوبات الملزمة على جميع الدول عبر لجوئها إلى أساليب قانونية وشرعية من حيث الشكل، لكنها لن تفلح في ذلك، لا لشيء إلا لأن الدولة التي انتهكت حزمة الاتفاقات التي وافق عليها مجلس الأمن وانسحبت من هذه الحزمة بصورة رسمية، لا تملك أذرعا قانونية كي تسير مثل هذه العملية".

ولفت لافروف الى "أنه حاول نقل هذا الاعتبار إلى سمع نظيره الأميركي ​مايك بومبيو​ "بكل صراحة"، مؤكدا أن روسيا تعمل مع الولايات المتحدة وسائر الدول الأعضاء ب​مجلس الأمن الدولي​، وأن "غالبية الدول تدرك أن المحاولة الأميركية غير صائبة وغير بناءة".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن المحاولة الأميركية "محكوم عليها بالفشل في كل حال من الأحوال"، لكنها قد تسبب بحدوث "فضيحة ضخمة، وانشقاق في مجلس الأمن، مما سيؤدي، في نهاية المطاف، إلى تقويض مصداقية المجلس".

وأوضح لافروف: "الحديث يدور عن أن إحدى الدول التي بادرت إلى صياغة قرار بشأن البرنامج ​النووي الإيراني​ تم تبنيه بالإجماع، أعلنت أنها لن تنفذ ما تعهدت بتنفيذه، لكنها ستطالب الآخرين بالتجاوب مع أمانيها".

وأكد وزير الخارجية الروسي: "لن تنجح الولايات المتحدة في انتهاك قرار مجلس الأمن وتشويه معنى قراره المثبت من قبل القانون الدولي، تشويها فادحا، لكن بإمكانها إلحاق الضرر بمجلس الأمن الدولي".