أاشر ​وزير الخارجية​ ال​إيران​ي ​محمد جواد ظريف​، إلى أن بلاده "لم ولن تسعى لحيازة ​السلاح النووي​، وذلك بناء على فتوى دينية من المرشد الأعلى، ​علي خامنئي​"، منوهاً بأن "​طهران​ تعتقد أن السلاح النووي يضر ببلدنا من حيث الاعتقاد الديني والقضايا الاستراتيجية، وهو حرام شرعا بفتوى من المرشد".

ولفت ظريف إلى أن "آلية الزناد مصطلح خاطئ يروج له الأميركيون، وهناك 13 دولة من أصل 15 في ​مجلس الأمن​ أعلنت أنه لا يحق ل​أميركا​ تفعيل هذه الآلية"، مؤكدا أنه "لا صلة لزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران بتفعيل آلية الزناد من قبل ​واشنطن​".

كما اتهم "​الولايات المتحدة​ و​إسرائيل​ بزعزعة الأمن الإقليمي والعالمي من خلال حيازتهما لأسلحة نووية، وكذلك معارضتهما لأهداف ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​"، مشدداً على أن "الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي استخدمت السلاح النووي".

وأكد ظريف أن "تعاون إيران مع الوكالة الدولية قائم على مبدأ الشفافية، ونحن لا نسعى لامتلاك الأسلحة النووية"، معتبراً أن "الولايات المتحدة باتت تعاني من ظروف سيئة في مجلس الأمن"، في إشارة إلى فشلها أكثر من مرة في تمرير مشاريع عقوبات ضد إيران.