أَجرى نقيب أطباء ​لبنان​ في ​بيروت​ البروفسور ​شرف أبو شرف​ اتصالًا هاتفيًّا بقائد ​الجيش اللبناني​ العماد ​جوزيف عون​، على اثر مكالمات عدّة وَردته من سكّان المنطقة المنكوبة في ​مار مخايل​ - ​الجميزة​، تعرّضوا لإصابات جسديّة وأضرار في بيوتهم وممتلكاتهم جراء الانفجار المأساوي في ​مرفأ بيروت​، يَشكون من تعرّضهم لحوادث سرقة، وتمنّى عليه تشديد الحراسة والمراقبة في المنطقة.

وأكّد العماد عون من ناحيته، أنّه "تم إلقاء القبض على العديد من السارقين، وأنّ الأمور تحسّنت كثيرًا عمّا كانت عليه في بداية الكارثة".

وبحث الجانبان في مسألة الهبات والمساعدات الّتي يتسلّمها الجيش من الدول الصديقة، ويتمّ توزيعها بالتنسيق مع وزارتَي الصحة العامة والدفاع على ​المستشفيات​ المتضرّرة، بحسب اللوائح الّتي تردهم من المتضرّرين. وطلب أبو شرف "تشكيل خليّة خاصّة لهذا الأمر من المعنيّين في وزارتَي الدفاع والصحة و"​منظمة الصحة العالمية​" و​الصليب الأحمر اللبناني​ و​نقابة الأطباء​، للإشراف على اللوائح وتوزيع المساعدات على المتضرّرين". وقد أظهر قائد الجيش تجاوبًا وأبدى موافقته على التنسيق للوصول إلى أفضل نتيجة في هذا الأمر.

كذلك لفت أبو شرف إلى "وجود خليّة أزمة في نقابة الأطباء تُعنى حاليًّا بهذه الأمور، وستعمل أيضًا مع جميع المعنيّين على وضع خطّة طوارئ صحيّة، وخطّة طوارئ للكوارث الطبيعيّة الّتي أَظهرت الأحداث الّتي مررنا بها أنّها ما زالت حبرًا على ورق".