أعلن رئيس ​الحكومة​ السابق ​سعد الحريري​، في تصريح من ​قصر بعبدا​ ​تسمية ​السفير ال​لبنان​ي​ في ​​ألمانيا​​ ​مصطفى أديب​ لتشكيل الحكومة​ ​الجديدة​، مشددا على أن "هدفنا يجب أن يكون إعادة إعمار ​بيروت​ خاصة بعد التفجير و​تحقيق​ الإصلاحات المالية والإقتصادية والوصول الى إتفاق سريع مع ​صندوق النقد​ ليدعم ​المجتمع الدولي​ بلدنا لنسيطر على الإنهيار الحاصل".

ولفت الحريري الى أن "كل ​الكتل النيابية​ تعرف أنه من أجل الوصول الى الهدف الحكومة يجب أن تشكل من أشخاص معروفين بالكفاءة والنزاهة والإختصاص وأن تتشكل بسرعة وتصيغ بيانها بشكل أسرع. وكافة الكتل النيابية أعلنت نيتها أقصى التعاون لتنفيذ الإصلاحات"، مجددا التأكيد أن "الهدف إعادة إعمار بيروت، فالذي حصل هو دمار شامل وإذا نحن نريد أن نعيد إعمارها يجب أن يكون هناك خطة واضحة و​مساعدات​ واضحة من الخارج لنعيد كل منزل ومحل كما كان".

وأشار الى أن "البلد ليس بحاجة الى ​مناورات​ بل الى أن يلتقي مع مبادرة الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، الذي يعمل مع المجتمع الدولي ليقوم لبنان من الركام وحتى تحصل إصلاحات حقيقية وأن يكون هناك برنامج عما مع صندوق النقد"، مضيفا: "رأينا ماذا حصل في البلد بسبب غياب التعاون بين الأفرقاء السياسيين. التجربة السابقة فاشلة، ولا يوجد فريق سياسي أكبر من مطالب الشعب وحاجة الشعب الى الحلول".

وجزم الحريري أن "هناك خلافات أساسية في البلد والحل يكون بأن نقول موقفنا بوضوح ونواجه بوضوح"، معلنا أنه "سيكون لدي حديث خلال يومين لأشرح كل هذه المرحلة القادمة"، مشددا على أن "هذه الحكومة يجب أن تكون حكومة إختصاصيين أي أشخاص عملوا في مجالهم ونجحوا فيه إن كان طب أو هندسة أو زراعة أو ​اقتصاد​. ليس تكنوقراط بل إختصاصيين حققوا نجاحات في تاريخهم".