أوضح عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​ياسين جابر​، أنّ "الورقة الإصلاحيّة الّتي تقدّمت بها الكتلة هي رؤية اقتصاديّة وإصلاحيّة للمرحلة المقبلة"، مشيرًا إلى "أنّنا اقترحنا أن تكون ​الحكومة​ المقبلة مصغّرة، لتكون النقاشات أجدى، وأن يكون لديها برنامج وتفويض سياسي بأن تنفّذه".

وبالنسبة إلى الأزمة الماليّة والاقتصادية، أكّد في تصريح تلفزيوني، أنّ "التدقيق المالي أمر مهم جدًّا، لأنّه نوع من التشخيص لوضعنا المالي، لمعرفة أين هناك مشاكل وهدر"، مركّزًا على أنّ "موضوع إعادة التفاوض مع "​صندوق النقد الدولي​" من الأولويّات". ولفت إلى "أنّنا بحاجة إلى "صندوق النقد" لثلاثة أسباب: أوّلًا نحن في حاجة للمال والعملة الصعبة. ثانيًا، الاتفاق مع الصندوق هو المفتاح ل​لبنان​ للتكلّم مع الصناديق الأُخرى والهيئات والدول، أمّا ثالثًا فالبرنامج مع الصندوق جدّي جدًّا ولا "شيكات" على بياض".

وذكر جابر أنّ "ورقة الكتلة تتضمّن أيضًا إقرار ​قانون التقاعد والحماية الاجتماعية​، استقلاليّة ​القضاء​، الموارد النفطيّة في البر، وغيرها. كما شدّدنا على ضرورة تعيين الهيئة الناظمة لقاطع ​الكهرباء​، وتطبيق القوانين المتعلّقة ب​قطاع الاتصالات​ والقطاعات كافّة".