اعتبر الرئيس الإيطالي ​سيرجيو ماتاريلا​ أن "​الاتحاد الأوروبي​ الذي يواجه تفشي ​فيروس كورونا​ المستجدّ استعاد روح الآباء المؤسسين عبر تمكنه من تطوير استجابة مشتركة للوباء من خلال خطة الإنعاش الاقتصادي الأوروبية".

وقال ماتاريلا في خطاب عبر الفيديو خلال المنتدى الاقتصادي السياسي "البيت الأوروبي -أمبروسيتي" المنعقد في تشيرنوبيو: "في مواجهة موجة حزن ومعاناة وضرورة فرض قيود أثّرت بشكل عميق على عاداتنا ونماذجنا الاقتصادية والاجتماعية، أظهر الاتحاد قوّته الدافعة وقدرته على استعادة الروح الأصيلة للآباء المؤسسين، مستنداً إلى القيم الجوهرية مثل التضامن والمسؤولية".

وأشار إلى أنه "خلال أقلّ من ستة أشهر، اتخذ الاتحاد الأوروبي خيارات شجاعة ومبتكرة كانت تبدو قبل بضعة أسابيع من ​الأزمة​، بعيدة المنال"، معتبرا أن "خطة الانعاش الأوروبية بقيمة 750 مليار يورو، تمثّل منعطفاً استثنائياً لجهة كمية الموارد ونوعية الاقتراحات المقدمة".

وأكد أن "الدول الأعضاء تقدم لنفسها فرصة فريدة، ربما لن تتكرر، للحصول على موارد أساسية لتنفيذ إصلاحات هيكلية من أجل ضمان ليس فقط الخروج من الأزمة لكن أيضاً ضمان خصوصاً الازدهار ورفاه الأجيال القادمة بحسب نموذج نمو أكثر استدامةً"، لافتا إلى أن هذه "مسؤولية" مضيفاً "لا يمكننا تقويض الأمل عبر خيارات سيئة".