تحدثت نقيبة الممرضين والممرضات الدكتورة ​ميرنا أبي عبد الله ضومط​ عن عشرات الطلبات التي تصلها من المنضوين في النقابة للحصول على إفادة انتساب تطلبها المؤسسات الصحية و​المستشفيات​ في الخارج، لافتة إلى أن هجرة العاملين في القطاع بلغت مستويات غير مسبوقة نتيجة الرواتب المنخفضة، أو عدم تقاضي الرواتب، والإجازات غير المدفوعة، إضافة لظروف العمل غير الآمنة والسليمة.

واشارت ضومط في تصريح صحفي، إلى استقطاب دول مثل ​بلجيكا​ وإنكلترا وكندا وقطر العدد الأكبر من العاملين في القطاع، مرجحة أن يزداد عدد ​المهاجرين​ من الممرضين مع فتح بلدان أخرى مطاراتها قريباً، مضيفة: "هناك طلبات رسمية وصلتنا عبر ​وزارة الخارجية​ من إنكلترا وكندا لتوظيف ممرضين وممرضات ​لبنان​يين. ف​العالم​ بحاجة حتى عام 2030 لـ9 ملايين ممرضة وممرض، فبدل أن نحافظ عليهم هنا في لبنان لا نقوم بأي شيء لتحسين ظروف عيشهم للبقاء في بلدهم".

وأصدرت ​نقابة الممرضات والممرضين​ في لبنان، الجمعة، بياناً دقت من خلاله ناقوس الخطر، ونبهت فيه لـ"تكاثر هجرة اليد العاملة التمريضية ذات الكفاءة العلمية والخبرات بحثاً عن ظروف عمل خارج لبنان، وهذا أمر يدعو إلى القلق على مستقبل ​الصحة​ في لبنان ومستقبل المهنة".