اشارت صحيفة "يسرائيل هيوم" حول المحادثات بشأن اتفاق تحالف وتطبيع علاقات ​إسرائيل​ي – سعودي، الى إن "تقدما ينطوي على أهمية كبيرة في الجهود ل​تحقيق​ اختراق مقابل ​السعودية​، لكن الملك سلمان ما زال يعارض هذه الخطوة، ولذلك فإن ثمة شكا إذا كان هذا الاختراق التاريخي سيكون في ​المستقبل​ القريب".

واوضحت الصحيفة أنه خلال زيارة كوشنر للسعودية، الأسبوع الماضي، "جرى طرح مقترح لخطوة ثلاثية بين ​الولايات المتحدة​ وإسرائيل والسعودية، شبيهة بالخطوة مقابل ​كوسوفو​. وهذه خطوة بالغة الحساسية ونجاحها ليس مؤكدا". وأعلن ​ترامب​، نهاية الأسبوع الماضي، عن تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وكوسفو، مقابل نقل الأخيرة سفارتها من ​تل أبيب​ إلى ​القدس​.

وذكرت الصحيفة إن خلافات برزت داخل ​الإدارة الأميركية​ حول اتفاق إسرائيلي – سعودي، وما إذا كان اتفاقا كهذا جيد لإسرائيل في الفترة الحالية. ويعتقد قسم من المسؤولين في الإدارة أنه يجب استغلال "الفترة التاريخية"، بالتوصل لاتفاق إسرائيلي – إماراتي، ودفع اتفاق إسرائيلي – سعودي.

من الجهة الثانية، يعتقد مسؤولون آخرون في الإدارة أن "الشعب السعودي ليس ناضجا لسلام مع إسرائيل، إذ خلافا للإمارات، المملكة ما زالت منغلقة عن ​العالم​ وتسود فيها آراء معادية لإسرائيل. وبرأي هؤلاء المسؤولين، اتفاق مع السعودية الآن، سيقود إلى سلام على مستوى ​القيادة​ فقط، مثل ​السلام​ بين إسرائيل وبين مصر والأردن".